مــنـتـديــات دعـــوه صــالــحــه
الإختلاف في الصلاة على غير النبى وسائر الأنبياء عليهم السلام 627164500
مــنـتـديــات دعـــوه صــالــحــه
الإختلاف في الصلاة على غير النبى وسائر الأنبياء عليهم السلام 627164500
مــنـتـديــات دعـــوه صــالــحــه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الصفحة الرئيسيةأحدث الصورالرئيسيةرفع الصور مجانا بدون حذف نهائياًأتصل بناالتسجيلدخول

 

 الإختلاف في الصلاة على غير النبى وسائر الأنبياء عليهم السلام

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
راجية رضى الله
مشرفة القسم الأسلامى
مشرفة القسم الأسلامى
راجية رضى الله


الدولة : الإختلاف في الصلاة على غير النبى وسائر الأنبياء عليهم السلام 1egypt10
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 207
العمر : 41
تاريخ التسجيل : 11/02/2010
نقاطك التى اكتسبتها : 10883
دعــائــى : الإختلاف في الصلاة على غير النبى وسائر الأنبياء عليهم السلام 124

الإختلاف في الصلاة على غير النبى وسائر الأنبياء عليهم السلام Empty
مُساهمةموضوع: الإختلاف في الصلاة على غير النبى وسائر الأنبياء عليهم السلام   الإختلاف في الصلاة على غير النبى وسائر الأنبياء عليهم السلام Icon_minitime127.02.10 4:54

الاختلاف في الصلاة على غير النبي وسائر الأنبياء عليهم السلام
يقول الله تعالى :
{إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيماً }الأحزاب56

-قال القاضي وفقه الله : عامة أهل العلم متفقون على جواز الصلاة على غير النبي .
-وروي عن إبن عباس أنه لا تجوز الصلاة على غير النبي.
-وروي عنه : لا تنبغي الصلاة على أحد إلا النبيين .
-وقال سفيان : يكره أن يصلي إلا على نبي .
ووجدت
بخط بعض شيوخي : مذهب مالك أنه لايجوز أن يصلي على أحد من ألأنبياء سوى
محمد ، و هذا غير معروف من مذهبه ، وقد قال مالك في المبسوطة ليحيى بن
إسحاق : أكره الصلاة على غير الأنبياء ، وما ينبغي لنا أن نتعدى ما أمرنا
به .

-وقال
يحيى بن يحيى : لست آخذ بقوله ، ولا بأس بالصلاة على الأنبياء كلهم وعلى
غيرهم ، واحتج بحديث ابن عمر ، وبما جاء في حديث تعليم النبي الصلاة عليه
، و فيه : وعلى أزواجه ، وعلى آله.

-وقد جاء معلقاً عن أبي عمران القابسي : روي عن ابن عباس الإختلاف في الصلاة على غير النبى وسائر الأنبياء عليهم السلام Radiaما كراهة الصلاة على غير النبي ، قال : وبه نقول . ولم تكن تستعمل فيما مضى .
-وقد روى عبد الرزاق عن أبي هريرة الإختلاف في الصلاة على غير النبى وسائر الأنبياء عليهم السلام Radia ، قال : قال رسول الله : صلوا على أنبياء الله ورسله ، فإن الله بعثهم كما بعثني .
-قالوا
: والأسانيد عن ابن عباس لينة ، والصلاة في لسان العرب بمعنى الترحم
والدعاء ، وذلك على الإطلاق حتى يمنع منه حديث صحيح أو إجماع .

- وقد قال الله تعالى : (هُوَ
الَّذِي يُصَلِّي عَلَيْكُمْ وَمَلَائِكَتُهُ لِيُخْرِجَكُم مِّنَ
الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ وَكَانَ بِالْمُؤْمِنِينَ رَحِيماً
) (الأحزاب : 43 )

- وقال : (خُذْ
مِنْ أَمْوَالِهِمْ صَدَقَةً تُطَهِّرُهُمْ وَتُزَكِّيهِم بِهَا وَصَلِّ
عَلَيْهِمْ إِنَّ صَلاَتَكَ سَكَنٌ لَّهُمْ وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيم
ٌ) (التوبة : 103 )

- وقال : (أُولَـئِكَ عَلَيْهِمْ صَلَوَاتٌ مِّن رَّبِّهِمْ وَرَحْمَةٌ وَأُولَـئِكَ هُمُ الْمُهْتَدُونَ) (البقرة : 157 ).
- وقال النبي : اللهم صل على آل أبي أوفى ، وكان إذا أتاه قوم بصدقتهم ، قال : اللهم صل على آل فلان .
- وفي حديث الصلاة : اللهم صل على محمد ، و على أزاوجه و ذريته .
-وفي حديث آخر : وعلى آل محمد
: قيل أتباعه ، وقيل : آل بيته . وقيل : أمته . وقيل : الأتباع ، والرهط ،
والعشيرة . وقيل : آل الرجل ولده . وقيل : قومه . وقيل : أهله الذين حرمت
عليهم الصدقة .

-وفي رواية أنس : سئل النبي : من آل محمد ؟ قال : كل تقي .
-ويجي على مذهب الحسن أن المراد بآل محمد ـ محمد نفسه ، فإنه كان يقول في صلاته على النبي : اللهم اجعل صلواتك وبركاتك على آل محمد ـ يريد نفسه ، لآنه كان لا يخل بالفرض ، ويأتي بالنفل ، لأن الفرض الذي أمر الله تعالى به هو الصلاة على محمد نفسه .
وهذا مثل قوله : لقد أوتي مزمارا من مزامير آل داود يريد من مزامير داود .
-وفي حديث أبي حميد الساعدي في الصلاة : اللهم صل على محمد وأزواجه وذريته .
-وفي
حديث ابن عمر أنه كان يصلي على النبي ، وعلى أبي بكر وعمر ـ ذكره مالك في
الموطأ من رواية يحيى الأندلسي . والصحيح من رواية غيره : ويدعو لأبي بكر
وعمر .

-وروى
ابن وهب ، عن أنس بن مالك : كنا ندعو لأصحابنا بالغيب ، فنقول : اللهم
اجعل منك على فلان صلوات قوم أبرار الذين يقومون بالليل ويصومون بالنهار .

*قال
القاضي أبو الفضل : والذي ذهب إليه المحققون ، وأميل إليه ما قاله مالك
وسفيان رحمهما الله ، وروي عن ابن عباس ، واختاره غير واحد من الفقهاء
والمتكلمين ـ أنه لا يصلى على غير الأنبياء عند ذكرهم ، بل هو شيء يختص به
الأنبياء ، توقيراً لهم وتعزيزاً ، كما يخص الله تعالى عند ذكره بالتنزيه
والتقديس والتعظيم ، ولا يشاركه فيه غيره ، كذلك يجب تخصيص النبي وسائر
الأنبياء بالصلاة والتسليم ، ولا يشارك فيه سواهم ، كما أمر الله به بقوله
:( صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيماً) (الأحزاب : 56 )

-ويذكر من سواهم من الأئمة وغيرهم بالغفران والرضا ، كما قال تعالى (وَالَّذِينَ
جَاؤُوا مِن بَعْدِهِمْ يَقُولُونَ رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا
وَلِإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالْإِيمَانِ وَلَا تَجْعَلْ فِي
قُلُوبِنَا غِلّاً لِّلَّذِينَ آمَنُوا رَبَّنَا إِنَّكَ رَؤُوفٌ رَّحِيمٌ
) (الحشر : 10 )

-وقال : (وَالسَّابِقُونَ
الأَوَّلُونَ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ وَالأَنصَارِ وَالَّذِينَ اتَّبَعُوهُم
بِإِحْسَانٍ رَّضِيَ اللّهُ عَنْهُمْ وَرَضُواْ عَنْهُ وَأَعَدَّ لَهُمْ
جَنَّاتٍ تَجْرِي تَحْتَهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَداً ذَلِكَ
الْفَوْزُ الْعَظِيمُ
) (التوبة : 100 )

-وأيضاً
فهو أمر لم يكن معروفاً في الصدر الأول ، كما قال أبو عمران ، وإنما
أحدثته الرافضة والمتشيعة في بعض الأئمة ، فشاركوهم عند الذكر لهم بالصلاة
، وساووهم بالنبي في ذلك .

وأيضاً فإن التشبيه بأهل البدع منهي عنه ، فتجب مخالفتهم فيما التزموه من ذلك .
-وذكر الصلاة على الآل والأزواج مع النبي بحكم التبع والإضافة إليه لا على التخصيص.
-قالوا : وصلاة النبي على من صلى عليه مجراها مجرى الدعاء والمواجهة ، ليس فيها معنى التعظيم و التوقير .
-قالوا : وقد قال تعالى : (لَا تَجْعَلُوا دُعَاء الرَّسُولِ بَيْنَكُمْ كَدُعَاء بَعْضِكُم) (النور : 63 )، فكذلك يجب أن يكون الدعاء له مخالفاً لدعاء الناس بعضهم لبعض .
وهذا اختيار الإمام أبي المظفر الإسفرايني من شيوخنا ، وبه قال ابن عبد البر .

وقفة مع الشيخ الإمام ابن قيم الجوزية رحمه الله
في جلاء الأفهام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الإختلاف في الصلاة على غير النبى وسائر الأنبياء عليهم السلام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مــنـتـديــات دعـــوه صــالــحــه :: القسم الاسلامى :: الأسلامى العام-
انتقل الى:  
أقسام المنتدى

القرآن الكريم وتفسيره | الأسلامى العام | علوم الأسلام | علوم القرآن | الحديث وعلومة | الفقة وأصولة | التوحيد والعقيدة | شباب الأسلام | محمد نبينا .. للخير ينادينا | الكتب الأسلامية | الأدعيه الأناشيد الدينية | التاريخ الأسلامى والتراجم | الصوتيات والمرئيات | يوتيوب دعوه صالحه | المرحلة الأبتدائية | الصف الأول والثانى والثالث الأبتدائى | الصف الرابع والخامس والسادس الأبتدائى | المرحلة الأعدادية | الصف الأول الأعدادى | الصف الثانى الأعدادى | الصف الثالث الأعداى | المرحلة الثانوية | الصف الأول الثانوى | المرحلة الأولى | المرحلة الثانيةالمواد المشتركة للمرحلتين | معمل تجارب دعوه صالحه | لغات العالم | اللغة العربية | اللغة الأنجليزية | اللغة الفرنسية | اللغة الألمانية | لغات أخرى | عالم آدم وحواء | عالم آدم | عالم حواء | الصحة العامة | التمارين الرياضة | صحة الطفل | مشكلات نفسية | العلاج بالأعشاب | أثاث وديكور المنزل | الأشغال المنزلية | الفن و الأشغال اليدوية | الخياطة والتطريز | الكروشيه و التريكو | أطباق ومأكولات | أخبار | اخبار الرياضة | اخبار داخل مصر | اخبار العالم | العاب الكمبيوتر | العاب أون لاين | العاب البلايستيشن | العاب كتابية | خمسة فرفشة | المسابقات والألغاز | الترحيب والتعارف | برامج الكمبيوتر | برامج النت | نسخ الويندوز | بـرامـج الــدش | نغمات المحمول | برامج المحمول | مقاطع البلتوث | رسائل الموبيل | طلبات منتديات فى بى |التطوير والمساعدة لاحلى منتدى |الاسئلة الشائعة لأحلى منتدى | تقنيات متقدمة | اشهار المنتديات | تبادل أعلانات | تبادل التسجيل | طلبات التصاميم | طلبات الأعضاء وشروحات المنتدى | طلبات ألأشراف|المخالفات والشكاوى | سلة المهملات|

منتديات سمر وشهد
اعلان نصى اعلان نصىاعلان نصىاعلان نصىاعلان نصى اعلان نصىاعلان نصى
اعلان نصى اعلان نصى اعلان نصىاعلان نصىاعلان نصىاعلان نصى اعلان نصىاعلان نصى
اعلان نصىاعلان نصىاعلان نصىاعلان نصىاعلان نصىاعلان نصىاعلان نصىاعلان نصى

جميع الحقوق محفوظة لمنتديات دعوه صالحه
2012
-2011