مــنـتـديــات دعـــوه صــالــحــه
الفاروق فى مراجعة المنطق  627164500
مــنـتـديــات دعـــوه صــالــحــه
الفاروق فى مراجعة المنطق  627164500
مــنـتـديــات دعـــوه صــالــحــه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الصفحة الرئيسيةأحدث الصورالرئيسيةرفع الصور مجانا بدون حذف نهائياًأتصل بناالتسجيلدخول

 

 الفاروق فى مراجعة المنطق

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابراهيم فاروق هيكل
عضو جديد
عضو جديد
ابراهيم فاروق هيكل


الدولة : الفاروق فى مراجعة المنطق  1egypt10
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 10
العمر : 64
تاريخ التسجيل : 06/03/2011
نقاطك التى اكتسبتها : 9632
المزاج : الفاروق فى مراجعة المنطق  Pi-ca-10
دعــائــى : الفاروق فى مراجعة المنطق  1117

الفاروق فى مراجعة المنطق  Empty
مُساهمةموضوع: الفاروق فى مراجعة المنطق    الفاروق فى مراجعة المنطق  Icon_minitime107.03.11 6:53


س: الإنسان العادى يستخدم المنطق دون دراسة لعلم المنطق– هل توافق- ؟-- دلل
المنطق فى حياتنا اليومية : الإنسان العادى عندما يتعرض لمشكلة ما فإنه يستخدم بعض قواعد التفكير السليم دون دراسة لعلم المنطق .. مثال : إذا عرفت أن نتيجة امتحانك قد ظهرت وقال لك أحد زملائك أن " كل الطلاب ناجحون " فإنك تستدل على أنك قد نجحت مستخدماً قاعدة ( ما يصدق على الكل يصدق على الجزء الذى يندرج تحته ) .. ومع تعقد الحياة والمشكلات التى نواجهها أصبح من الضرورى معرفة قواعد المنطق حتى يساعدنا على التفكير السليم دون الوقوع فى خطأ فى التفكير.
س:حدد أهمية المنطق وفائدته لك (الطالب-الباحث-..)
1- يساعد الفرد على فهم أسس ومبادئ الاستدلال المنطقي .(الإلمام بقواعد التفكير)
2- يساعد الفرد على الدقة فى استخدام اللغة.
3- يساعد على تنمية( الاتجاه النقدى- الروح العلمية )عند الأفراد.
4- يساعد الفرد على التحرر من العاطفة والانفعال أثناء التفكير.
5- يساعد الفرد على التمييز بين الأدلة الكافية والسليمة والأدلة غير الكافية.
س: الاستدلال المنطقي يرتبط بالتفكير الإنساني علل
التفكير الانسانى يحدث عندما يكون الإنسان أمام مشكلة ما يبدأ من المعلومات المتوفرة لديه ويصل منها الى الحل مثل رجل المباحث يجمع معلومات عن الجريمة لكى يصل الى المجرم وهذا هو الاستدلال وهو الموضوع الاساسى لعلم المنطق.
س:حدد المفهوم العام و الخاص للاستدلال :
المفهوم العام:- هو العملية العقلية التي يتم فيها الانتقال من المعلوم إلى المجهول.
المفهوم الخاص- هو العملية العقلية التي يتم فيها الانتقال من مقدمة أو أكثر إلى نتيجة تلزم عنها.
س:الاستدلال يتكون من مقدمة ونتيجة علل (√أو×) العبارة خاطئة
1- مقدمةأوأكثر.2- نتيجة تلزم عنها.3-علاقة منطقية تربط بين المقدمات والنتائج(موجبة- سالبة )
س:الاستدلال والاستنباط مترادفان علل (√أو×) العبارة خاطئة
الاستدلال أعم وأشمل من الاستنباط لأن الاستنباط نوع من أنواع الاستدلال وهو الاستدلال الصوري الذي يهتم بصورة التفكير ولا يهتم بمادة التفكير(المعطيات الحسية).كما أن الاستدلال يشتمل على الاستدلال المادي والصوري.
س: الاستقراء والاستدلال مترادفان علل (√أو×) العبارة خاطئة
الاستقراء نوع من الاستدلال الغير مباشر الذي يهتم بمادة الفكر ويركز على المعطيات الحسية مثل :
الحديد معدن يتمدد بالحـرارة
النحاس معدن يتمدد بالحرارة
الرصاص معدن يتمدد بالحرارة
----------------------------
كل المعادن تتمدد بالحرارة
الاستنباط نوع من الاستدلال الغير مباشر الذي يهتم بصورة الفكــر وليس مادته(أمور عقلية مجردة)
مثل : أ أكبر من ب
ب أكبر من جـ
---------------ـ-----
أ أكبر من جـ
س:فرق بمثال بين مادة الفكر وصورته بمثال لكل منهما ؟
مادة الفكر:هى مضمون أو محتوى الفكر ، أو مجموعة الألفاظ والعبارات والجمل التى تعبر عن الفكر0صورة الفكر : هى الشكل أو الصيغة أو العلاقة بين الألفاظ والجمل .. مثال : الفلاح فى الحقل ـ العامل فى المصنع ـ الطبيب فى المستشفى ـ المعلم فى المدرسة.**ملحوظة :-هذه العبارات تتفق فى الصورة أى ( أ ) فى ( ب ) وتختلف فى المادة أى فى الألفاظ.
س:.اشرح القانون الاساسى لقوانين الفكر الأساسية عند أرسطو
1- قانون الذاتية ( الهوية ) :- أى الشئ هو نفسه بصفاته الجوهرية مهما تغيرت صفاته العرضية ( " أ " هى " أ " )..مثل ( الإنسان هو الإنسان) (الأسد هو الأسد ).
2- قانون عـدم التناقض :- بمعنى أننا لا يمكن أن نصف الشئ الواحد بالصفة ونقيضها فى نفس الوقت.(" أ " لا يمكن أن تكون" ب "ولا " ب " فى نفس الوقت ) .. مثل ( أحمد لا يمكن أن يكون حاضراً ولا حاضراً فى نفس الوقت )
3- قانون الثالث المرفوع ( قانون الوسط الممتنع ) :- بمعنى أن الشئ الواحد إما أن يتصف بالصفة أو نقيض هذه الصفة ولا وسط بين النقيضين ( " أ " إما أن تكون " ب" أولا" ب"ولا ثالث لهما) مثل( أحمد إما أن يكون حاضراً أو لا حاضراً ولا ثالث لهما )
. س: قوانين الفكر الأساسية صور مختلفة لقانون الهوية. علل (√أو×) العبارة صحيحة
قوانين الفكر الثلاثة يمكن ردها إلى قانون واحد وهو قانون الذاتية ( الهوية ) :
0 قانون الهوية هو الصورة الموجبة لقوانين الفكر. ( أهو أ )
0 قانون عدم التناقض صورة سالبة لقانون الهوية.لايمكن أن نصف (أ )بأنها( أ ولا أ)
0 قانون الثالث المرفوع هو صورة شرطية لقانون عدم التناقض.إما أن نصف(أ)بأنها (ب) أو لا (ب ) ولا ثالث لهما..


س:العلاقة وثيقة بين المنطق واللغة: هل توافق ؟ دلل نعم أوافق
1- المنطق واللغة وجهان لعملة واحدة . 2- اللغة أداة التعبير عن الفكر.
3- الفكر يعطى ألفاظ اللغة معنى وقيمة وبدونه تصبح جوفاء.
4- الفكر لغة (صامته) غير منطوقة واللغة فكر منطوق ، وعبر عنها " أبو حيان التوحيدي " بقوله : " النحو منطق لغوى ، والمنطق نحو عقلي "
5- الألفاظ فى المنطق حدود ، والجمل فى المنطق قضايا.
س:الحد المنطقي أحد طرفي القضية ( موضوع أو محمول ). علل (√أو×) العبارة صحيحة
الحد المنطقي :عبارة عن لفظ أو مجموعة ألفاظ تصلح أن يكون طرفا في قضية ويفيد جزءاً من المعنى ولا يفيد المعنى كله مثال : مدينة القاهرة عاصمة جمهورية مصر العربية : مدينة القاهرة حد منطقي مكون من أكثر من لفظ عاصمة جمهورية مصر العربية حد منطقي آخر مكون من أكثر من لفظ.
س: قارن بين : الحد الجزئي والحد الكلى -الحد الكلى والحد الجمعي مع التمثيل..
س: الحد الكلى والحد الجمعي مترادفان علل (√أو×) العبارة خاطئة
1-الحد الجزئي : يطلق على شئ أو فرد أو مسمى واحد بالذات؛ مثل( نهر النيل )
الحد الكلى : يطلق على مجموعة من الأشياء أو الأفراد يشتركون فى صفات واحدة ويطلق على كل فرد منهم على حدة .. مثل ( نهر –إنسان جبل ـ مدرسة ... )
3- الحد الجمعي :-
هو الذي يطلق على مجموعة أفراد مجتمعين يشتركون فى صفات معينة ولا يطلق على الواحد منها .. مثل ( شعب ـ جيش ـ أسرة ـ قبيلة ) ، ( نادي ـ نقابة ـ سرب ـ هيئة )- الحد الجمعي يعتبر حداً كلياً ويمكن تحويله إلى حد جزئي بالوسائل السابقة( التخصيص ـ الإشارة ـ الإضافة ) ولكنه يختلف عن الحد الكلى فى أنه لا يطلق على مفرداته كل على حدة فلا يمكن أن نقول( محمد جيش- الطائر سرب )أما الحد الكلى يطلق على أفراده كل على حدة.
س:اسم العلم هل هو حد كلى أم جزئي ؟ .. اسم العلم حد جزئي إلا إذا استخدم بمعنى الصفة واللفظ الواحد يمكن أن يكون حداً جزئياً أو كلياً حسب الاستخدام : - إذا استخدم اللفظ اسم علم فهو حد جزئي رغم إطلاقه على أفراد كثيرين يشتركون فى التسمية بالصدفة ولا يشتركون فى صفات واحدة .. مثل ( كريم ـ خالد ).- إذا استخدم اللفظ كصفة من الصفات .. مثل ( كريم ـ جميل ) يصبح حداً كلياً.
س:ميز بمثال بين الحد الموجب الحد السالب ....
الحد الموجب : وهو الذي يثبت وجود شئ أو صفة .. مثل ( موجود ـ إنسان )" المحصل "
الحد السالب : وهو الحد الذي ينفى وجود الصفة أو الشئ .. مثل ( لا موجود ـ غير سعيد ـ لا إنسان ) " المعدول " لاحظ أن : أدوات النفي ( لا,اللا,غير) أما ( ليس )تفصل الحدين.
س:حدد معنى المفهــوم والماصــدق بمثال.*المفهوم :" ما يفهم من اللفظ "وهو مجموعة من المعاني أو الصفات أو التصورات أو الأفكار التي يثيرها اللفظ فى الذهن .. مثال ( مسجد ) مفهومه : بناء معد لصلاة المسلمين ، ( مدرسة ) مفهومه : بناء لتعليم التلاميذ ، ( مستشفى ) مفهومه : بناء لعلاج المرضى
*الماصدق: " ما " بمعنى " الذي " " صدق " بمعنى " دل عليه " .. وهو عبارة عن المدلولات أو الأفراد التي ينطبق عليهم اللفظ. مثل:( مسجد ) ما صدقاته : جميع المساجد التي فى الواقع .
س:اذا زاد مفهوم اللفظ زادت ماصدقاته علل (√أو×) العبارة خاطئة
0 العلاقة بين المفهوم والماصدق ( علاقة عكسية ) :-
إذا زاد مفهوم اللفظ قلت ماصدقاته وكلما قل مفهوم اللفظ زادت ماصدقاته على شرط أن تكون الصفة المضافة أو المحذوفة صفة ( مؤثرة ) .. مثال : مفهوم إنسان حيوان عاقل.ماصدقاته تنطبق على كل أفراد الإنسان- فإذا أضفنا صفة ( مدخن ) على المفهوم ( حيوان عاقل ) سوف يقل أفراد الماصدق لينطبق على المدخنين فقط ، أما إذا أَضفنا صفة غير مؤثرة .. مثل ( حساس ) فهذه الصفة لا تؤثر فى الماصدق.
س: اسم العلم هل له مفهوم ؟ علل
اسم العلم له ماصدق واحد وهو المسمى الذى ينطبق عليه .. لذلك يرى معظم المناطقة أن اسم العلم ليس له مفهوم .. مثل : اسم ( كريم ) ليس بالضرورى أن تتوافر فيه صفة الكرم.ويرى قلة من المناطقة أن اسم العلم له مفهوم . فعندما أقول ( محمد ) يفهم منه أنه ( رجل مسلم ) ( جرجس ) أنه ( رجل مسحيى ).
س: الحدان المتقابلان لا يجتمعان معاً ولا يرتفعان معاً. علل (√أو×) العبارة خاطئة
التقابل بالتناقــض التقابل بالتضـــاد
*يكون بين اللفظ ونفسه منفياً
مثال : أبيض و لا أبيض
* والحدان المتناقضان ( حكمه ) :
لا يجتمعان معاً ولا يرتفعان معاً فى نفس الوقت .. أى لا يصدقان معاً ولا يكذبان معاً.
-لعدم وجود حالة وسط بين النقيضين. مثل:الأبيض لون واحد ولابيض باقي الألوان *يكون بين اللفظ وعكسه " مثبتان "
مثال : أبيض أسود
* والحدان المتضادان ( حكمه ) :
- لا يجتمعان معاً وقد يرتفعان معاً .. أى لا يصدقان معاً وقد يكذبان لوجود حالة وسط بينها
لوجود حالة وسط بين النقيضين مثل: رمادي بين الأبيض والأسود أو اى لون أخر
س: فرق بين النوع والجنس بمثال لكل منهما
- النـوع :- هو حد كلى يطلق على عدة أفراد يشتركون فى صفات معينة .مثل : إنسان
- الجنس : -هو حد كلى يطلق على عدة أنواع يشتركون فى صفات معينة ـ ماصدقاته حدود كلية مثال:( حيوان حد كلى يطلق على مجموعة أنواع مثل الإنسان والقط والكلب ).. ، ( بناء حد كلى يطلق على مجموعة أنواع مثل المدرسة والمنزل والمستشفى ).
س: العلاقة بين الجنس والنوع علاقة نسبية علل (√أو×) العبارة صحيحة
( متغيرة وليست ثابتة أو مطلقة) الجنس أعم واشمل من النوع لأنه يحتوى على عدة أنواع والنوع أخص من الجنس لأنه يحتوى على عدة أفراد. فالجنس جنسا لما تحته من أنواع والنوع نوعا لما فوقه من أجناس.والحد الكلى الواحد يمكن أن يكون نوعاً وجنساً في وقت واحد . مثال : شجرة الفاكهة ( جنس ) لما يندرج تحته من أنواع مثل : شجرة برتقال وشجرة تفاح ، ( نوع ) لما يعلوه من مثل : النبات.
س: فرق بين الفصل والخاصة والعرض العام بمثال لكل منهم
- الفصل : -وهو حد كلى يطلق على صفة جوهرية تميز النوع عن غيره من الأنواع الأخرى ، وهذه الصفة الجوهرية لا يمكن تخيل أحد أفراد النوع بدونها ، وهى صفة أساسية مميزة ..مثل : عاقل بالنسبة للإنسان.- الخاصة : -هى عبارة عن حد كلى يطلق على صفة غير أساسية أو عرضية ولكنها تميز النوع عن غيره من الأنواع الأخرى . مثل ( الإنسان خاصته مدخن ، شاعرـ مثقف).المسجد خاصته (له مئذنة) وتوجد عند البعض دون البعض الآخر " ونفضل استخدام الخاصة فى التعريف.
العرض العام :- هو حد كلى يطلق على صفة عرضية غير أساسية للنوع ولا تميزهعن غيره .مثل ( إنسان ) عرضه العام ( يمشى على قدمين )( الأسد ) عرضه العام( له ذيل )
س: وضح بمثال الجنس القريب و الجنس البعيد
0الجنس القريب ( أقرب جنس للنوع ) : هو الجنس الذي يعلو النوع مباشرة .. مثل : حيوان : هو الجنس القريب للإنسان "0الجنس البعيد:هو الجنس الذى يعلو الجنس القريب لأنه أعم وأشمل منه مثل : كائن حى بالنسبة للإنسان
س: حدد أهمية التعريف المنطقي :
أطلق عليه العرب " القول الشارح " أى توضيح معنى لفظ معين بحيث نجعله مميزاً عن غيره0أهمية التعريف :- [ الدقة ـ الوضوح ـ التحديد ـ التمييز ].
1- يساعد على إزالة اللبس والغموض بتحديد معاني الألفاظ
2- يساعد على عدم الخلط بين المفاهيم.
3- استخدمه سقراط فى تعريف الفضيلة ومواجهة السوفسطائية.
4- يجنب الناس والدول الخلافات السياسية والخلافات حول المصطلحات.
س: التعريف الشيئي يركز على الصفات التي تميز الشئ (جوهرية أو عرضية) علل (√أو×) العبارة صحيحة
التعريف بالحـــد التعريف بالرسم
بذكر الفصل وينقسم إلى : بذكر الخاصة وينقسم إلى
حد تام حد ناقض رسم تام رسم ناقص
جنس قريب + فصل مثـال الإنسان حيوان ناطق جنس بعيد + فصل أو الفصل فقط مثـال الإنسان كائن حى ناطق أو الإنسان ناطــق جنس قريب + خاصة مثـال الإنسان حيوان مدخن جنس بعيد + خاصة
أو الخاصة فقط مثـال الإنسان كائن حى مدخن أو الإنسان مدخـن
س: وضح أنواع التعريف الاسمي...
التعريف الاسمي(اللفظي) :الذي يوضح معنى الشئ ويهتم بالمفهوم .وهو ثلاثة أنواع :
1- التعريف القاموسي أو الاصطلاحي : وهو الذى يوضح معنى اللفظ بذكر لفظ مرادف له يكون أسهل منه ويساويه فى الصفة مثال: الليث = الأسد ،اليم=البحرويستخدم فى اللغات.
2- التعريف الاشتراطى : تعريف مصطلح يُشترط على من يستخدمه أو يفهمه أن يستخدمه بالمعنى الذى أراده. ويستخدم فى العلوم الرياضية مثل : تعريفات إقليدس*- الخط : ماله طول وليس له عرض*- النقطة : ما ليس لها أجزاء-* السطح : ما له طول وعرض.)
3- التعريف الإجرائي : هو تعريف المصطلح العلمي بتحديد الإجراءات التي تؤدى إليه وتوضح الخطوات .. ويستخدم فى العلوم الطبيعية .. مثل : *- الحمضى : هو ما يحمر ورقة عباد الشمس.*- القلوي : هو ما يزرق ورقة عباد الشمس.*- الذكاء : هو ما تقيسه اختبارات الذكاء.
س:حدد شروط التعريف المنطقي :1- أن يكون التعريف الشيئي جامعاً مانعاً
جامع : أى يجمع كل أفراد النوع الذي نتحدث عنه.مانع: أى يمنع دخول أى فرد من نوع آخر.مثال : ( الإنسان حيوان ناطق ) فهذا التعريف جامع مانع لأنه يجمع كل أفراد النوع الإنساني ويمنع دخول أى أنواع أخرى
الفصل الخاصة الجنس العرض العام
صفة جامعة مانعة . مثل : الإنسان حيوان ناطق. صفة مانعة فقط .. مثل الإنسان حيوان مدخن. صفة جامعة فقط .. مثل : الإنسان حيوان. صفة غير جامعة غير مانعة .. مثل : الإنسان له عينان.
2- أن يكون التعريف الاسمي مساوياً للمعرف :-
* ألا يكون أضيق ولا أوسع منه .. مثل :- الخط :- ما له طول وليس له عرض ومرسوم على الورق التعريف أضيق.- الخط :- هو ما له طول التعريف أوسع.
- الخط :- ما له طول وليس له عرض التعريف مساوي للمعرف
3- أن يكون التعريف أوضح من الشئ المراد تعريفه :- ويلزم ذلك :* ألا يعرف بالمجاز لأن التعريف المنطقي تعريف دقيق شبيه بلغة الرياضيات مثل : أم كلثوم كوكب الشرق ـ الرجل كالأسد * ألا يتوقف فهم التعريف على فهم المعرف " دائري " مثل :الروح مجموعة القوى الروحية
* ألا يعرف بالسلب مثل : الشجاع ما ليس بجبان.
* ألا يعرف بما هو أصعب منه .. مثل : الأسد هو القسورة.
س:التعريف بالحد أدق التعريفات وأصعبها .. علل- لأنه يستخدم ( الفصل ) الذى يوضح معنى الشئ ويميزه عن غيره وهو تعريف ( جامع مانع ).التعريف بالحد أصعب التعريفات لأنه يستخدم ( صفة الفصل ) التى يصعب الوصول إليها فى الأشياء غير المألوفةوالتي تحتاج لمتخصصين .. مثل : صعوبة تعريف غاز الأوزون بالحد .س علل (√أو×) أ- الخط هو ماله طول وليس له عرض ( تعريف إجرائي ).
ب. المدرسة مبنى متعدد الطوابق ( تعريف منطقي ج.. الديمقراطية نظام حكم قديم ( تعريف جامع مانع ). د..  شكل هندسى ( تعريف جامع مانع ) س : الحد الكلى يكون نوعاً وجنساً فى وقت واحد . علل.


س: القضية ابسط وحدة التفكير المنطقي علل (√أو×) العبارة صحيحة
:- هناك أسلوبان فى اللغة :-الأسلوب الإنشائى :- وهو أسلوب لا يفيد خبراً ولا يصلح أن يكون قضية منطقية لأنه لا يمكن الحكم عليه بالصدق أو الكذب .. مثل : الأمر والاستفهام والنهى والدعاء والنداء والتمني والتعجب.-الأسلوب الخبرى :- وهو الكلام الذى يفيد خبراً ويمكن الحكم عليه بالصدق أو الكذب ويصلح لأن يكون قضية منطقية . مثل : الطلبة ناجحون. 0القضية المنطقية : هى جملة خبرية تفيد خبراً جديداً ويمكن الحكم عليها بالصدق أو الكذب.
س:مما تتكون القضية المنطقية :
1- الموضوع : وهو الحد الذى نخبر عنه ونبدأ به القضية وهو دائما يأتي ( اسم ).
2- المحمول :وهو الحد الذى نخبر به وقد يأتى ( اسم أو فعل أوصفة)
3- الرابطة : وهى التى تحدد العلاقة بين الموضوع والمحمول .وهى نوعان- رابطة موجبة تفيد الاتصال. مثل : العرب أحرار- رابطة سالبة : تفيد الانفصال.مثل: العرب ليسوا جبناء
.ملحوظة * السلب والإيجاب فى القضية المنطقية يقع على الرابطة .
س: القضية والحكم متلازمان علل (√أو×) العبارة صحيحة فالحكم هو المعنى الذي يستخلصه الذهن من ألفاظ القضية موضوع أو محمول
س:قارن بين القضية التحليلية والتركيبية من حيث المفهوم
مجال المقارنة القضية التحليلية القضية التركيبية
تعريفهـا هي التي لا يضيف فيها المحمول صفة جديدة إلى الموضوع .. فالمحمول مرادف للموضوع أو جزء منه أو نتيجة منطقية لازمة عنه ، وهى تحصيل حاصل . مثال :- الإنسان هو الآدمي
- الإنسان حيـــــوان
- الأرملة امرأة مات زوجها
2 + 2 =4 هى التى يضيف فيها المحمول صفة جديدة للموضوع والتى تفيد خبراً جديداً ، وهى تستمده من الواقع الخارجى . مثال :
- الحديد يتمدد بالحرارة
- نهر النيل من أطول انهار العالم
- المرأة أطول عمراً من الرجل.
س:قارن بين القضية التحليلية والتركيبية من حيث معيار صدق وأهمية كل منهم

المقارنة القضية التحليلية القضية التركيبية
مجالـها
تستخدم فى العلوم الرياضية. تستخدم فى العلوم الطبيعية والإنسانية.
أهميتها - وحدة العلم الرياضى.
- الرياضيات قضايا تحليلية تكرارية.
- التعريف الجامع المانع قضية تحليلية
- تساعد على توضيح المفاهيم الغامضة. - وحدة العلم الطبيعى.
- تعبر عن نتائج أبحاث العلماء.
- تعبر عن جميع العلوم الطبيعية وقوانينها.
- تعبر عن تعامل الإنسان مع البيئة والأحداث التاريخية.
معيــار
الصدق والكذب - تكون صادقة إذا كان هناك اتساق وعدم تناقض بين الموضوع والمحمول. مثل: 5+5=10
- تكون كاذبة إذا كان هناك تناقض وعدم اتساق بين الموضوع والمحمول.مثل: الأرملة من عاش معها زوجها تكون صادقة إذا كانت مطابقة للواقع الخارجى أو ما ذكر فى المراجع والوثائق والبحوث .. مثل : نيوتن مكتشف لقانون الجاذبية.تكون كاذبة إذا لم تتطابق مع الواقع الخارجى أو ما ذكر فى المراجع .. مثل : أرشميدس مكتشف لقانون الجاذبية.طرق المطابقة هى ( الملاحظة ـ التجربة ـ المراجع ـ الإحصائيات )
اليقين والاحتمال يقينية الصدق : لأنها تعتمد على الاتساق وعدم التناقض بين حديه. احتمالية الصدق : لأنها تطابق الواقع الخارجي الذي يقبل التغير.
س:القضية التحليلية تحليلية فى ذاتها ، والتركيبية تركيبية فى ذاتها علل (√أو×) العبارة صحيحة القضية التحليلية تحليلية فى ذاتها ، والتركيبية تركيبية فى ذاتها : لا يتوقف كونها تحليلية أو تركيبية على معرفة أو جهل القارئ أو السامع لها.كما أن التحليلية تتوقف على الاتساق بين طرفيها وعدم التناقض ، والتركيبية تتوقف على مدى مطابقتها للواقع.
س ميز بين القضية الحملية البسيطة والقضية المركبة بمثال لكل منهما
- القضية الحملية : وهى القضية البسيطة وتتألف من موضوع ومحمول ، وهى التى تحمل صفة معينة على الموضوع ، وهى مطلقة الحكم فيها غير مشروط ، (مثل السمك يسبح فى الماء) وهى أربعة أنواع :
( كلية موجبة ـ كلية سالبة ـ جزئية موجبة ـ جزئية سالبة )
- القضية المركبة: وهى القضية الشرطية : التى تتألف من قضيتين حمليتين بينهما أداة شرط ، وهى مقيدة لأن الحكم فيها معلق على شرط وهى نوعان :-
أ- قضية شرطية متصلة : وتكون أداة الشرط فيها ( إذا )وسميت شرطية متصلة لأن تحقيق القضية الأولى يؤدى إلى تحقيق القضية الثانية. مثل : إذا زاد الإنتاج تحقق الرخاء.
ب- قضية شرطية منفصلة : وتكون فيها أداة الشرط (إما ـ أو) وسميت شرطية منفصلة لأن تحقق القضية الأولى لا يعنى بالضرورة عدم تحقق القضية الثانية.مثل:إما أن تذاكر أو ترسب.
س:لقضية المهملة والقضية الشخصية مترادفان علل (√أو×) العبارة خاطئة
0القضية المهملة : هى التى ليس لها سور وتعتبر كلية أو جزئية حسب معناها .. مثل :
( الإنسان فان = ك . م ) ، ( الإنسان فنان = ج . م )
0القضية الشخصية : وهى التى يكون موضوعها اسم علم وهى تعامل معاملة القضية الكلية .. مثل : ( سقراط فيلسوف = ك . م ).
س: حدد المقصود بسور القضية : هو اللفظ أو الألفاظ التى تحدد أو تدل على كم وكيف القضية.
القضيــة الرمـز الســــــور
كليــة موجبة ك . م ( كل ـ جميع ـ كافة ـ عامة ...) أو الألفاظ التى تؤدى نفس المعنى .. مثل :( كل الطلبة ناجون ـ كل الطلبة غير حاضرين ) لأن غير تسلب الحد فقط ولا تسلب القضية.
لا + المحمول اسم .. مثل : ( كل الإحساسات لا شعورية )
كلية سالبة ك . س ( كل ـ جميع ـ كافة ـ عامة ..ـ ليس ) أو ( لا أحد ) .. مثل :( كل الفاكهة ليست ناضجة ـ لا عربى خائن ـ لا أحد من العرب خائن )
لا + المحمول فعل .. مثل : كل الإحساسات لا نشعر بها.
جزئية موجبة ج . م ( بعض ـ قليل من ـ كثير من ـ الأغلبية ـ جل ـ السواد الأعظم ـ معظم ـ من. ) .. مثل : ( قليل من الناس مهمل ـ بعض البرتقال حلو ) ، ( بعض الطلبة غير حاضرين ) .. لأن غير تسلب الحد فقط.
لا +المحمول اسم .. مثل ( بعض الفكر لا معقول ).
جزئية سالبة ج . س ( بعض،وكل ما يدل على معنى الجزء .+ ليس ) .. مثـــل:-( بعض العرب ليسوا خونة ـ ليس كل معدن قابل للصدأ ـ ليس بعض العرب مصريين(أي نفى الجزء والكل" ).
لا +المحمول فعل .. مثل : ( بعض التصرفات لا نشعر بها )
ملحوظـــــــــــــة:- اذا جاءت أداة السلب ( لا ) أو ( ليس ) جزء من الحد المنطقى موضوع أو محمول تصبح القضية موجبة .. مثال : كل من لا يعتقد فى وجود الله كافر ـ كل عالم من لا يجهل فنه.إذا سبقت ( لا ) أو أداة النفى سور القضية الكلية أو الجزئية تكون القضية جزئية سالبة .
س:حدد معنى الاستغراق: هو شمول الحكم كل أفراد الحد المنطقى موضوع أمحمول سواء بالإيجاب أو السلب
القضيــة الموضـــوع المحمــول
ك . م( كلية موجبة ) م ( مستغرق ) غ( غير مستغرق )
ك . س( كلية سالبة ) م ( مستغرق ) م ( مستغـرق )
ج . م( جزئية موجبة) غ( غير مستغرق) غ ( غير مستغرق)
ج . س( جزئية سالبة) غ ( غير مستغرق) م ( مستغـرق )
- الكليات تستغرق الموضوع ، والجزئيات لا تستغرقه لأن الحكم يشمل جميع أفراد الموضوع فى الكليات ولا يشمله فى الجزئيات.- السوالب تستغرق المحمول والموجبات لا تستغرقه لأن الحكم يشمل جميع أفراد المحمول فى السوالب ولا يشمله فى الموجبات.
س:حدد المقصود بالتقابل بين القضايا هو استدلال ننتقل فيه من قضية معلومة الحكم (صدق أو كذب) إلى قضايا أخرى مجهولة.والقضايا المتقابلة قضايا تتفق مع الموضوع والمحمول وتختلف في الكم أوالكيف أوالكم والكيف معاً. مثال :- كل الطلبة حاضرون ( ك . م ) - كل الطلبة ليسوا حاضرين( ك . س ) - بعض الطلبة حاضرون( ج . م ) - بعض الطلبة ليسوا حاضرين ( ج . س).
س:ما معنى الاستدلال عن طريق التقابل بين القضايا : هو استنباط صدق أو كذب قضية من صدق أو كذب قضية أخرى تتفق معها فى الموضوع والمحمول وتختلف معها كماًَ أو كيفاً أو الاثنين معاً.مثال محلول : (كل العرب أحرار ) على فرض صدق هذه القضية مرة وكذبها مرة . هات حكم القضايا الأخرى المتقابلة معها مبيناً نوع التقابل وحكمه .
الحـل
كل العرب أحرار ( صادقة ) كل العرب أحرار ( كاذبة )

صادقة كاذبة كاذبة مجهولة
ك . م تضـاد ك . س ك . م تضــا د ك. س



تداخـل التناقض تداخـل تداخل التناقض تداخل



ج . م دخول تحت التضاد ج. س. ج . م دخول تحت التضاد ج. س
صادقة كاذبة مجهولة صادقة
** على فرض صدق القضية ( كل العرب أحرار )
( ك . م) يكون حكم القضايا الأخرى المتقابلة كالآتى:
1- ج . س = كاذبة بالتقابل بالتناقض .. وحكمه ( لا يصدقان معاً ولا يكذبان معاً )
2- ك . س = كاذبة بالتقابل بالتضاد .. وحكمه ( لا يصدقان معاً وقد يكذبان ).
3- ج . م = صادقة بالتقابل بالتداخل .. وحكمه ( إذا صدقت الكلية صدقت الجزئية المتداخلة معها ) ** على فرض كذب القضية ( كل العرب أحرار)
( ك . م) يكون حكم القضايا الأخرى المتقابلة كالآتى:
1- ج . س = صادقة بالتقابل بالتناقض .. وحكمه ( لا يصدقان معاً ولا يكذبان معاً )
2- ك . س = مجهولة بالتقابل بالتضاد .. وحكمه ( لا يصدقان معاً وقد يكذبان ).
3- ج . م = مجهولة بالتقابل بالتداخل .. وحكمه ( إذا كذبت الكلية كانت الجزئية المتداخلة معها مجهولة )

- في حالة صدق القضية الكلية حكم القضية المتناقضة معها كاذبة وأحد طرفي المربع صادق والآخر كاذب.
- فى حالة صدق القضية الجزئية حكم القضية المتناقضة معها كاذبة والباقي حكمه مجهول.
- فى حالة كذب القضية الكلية حكم القضية المتناقضة معها صادقة والباقي حكمه مجهول.
- فى حالة كذب القضية الجزئية حكم القضية المتناقضة صادقة وأحد طرفي المربع كاذب والآخرصادق.


س:عرف القياس:قول مؤلف من قضيتين تلزم عنهما نتيجة. وهو استدلال غير مباشر مثال : كل الطيور جميلة
كل العصافير طيور
-------------------
كل العصافير جميلة
س: يتألف القياس من أربعة حدود علل (√أو×) العبارة خاطئة
يتألف القياس من ثلاثة حدود وهى : * الحد الأكبر:ورمزه ( ك ) وهو فى المقدمة الكبرى و النتيجة محمول دائماً. *الحد الأصغر:ورمزه ( ص )وهو فى المقدمة الصغرى والنتيجة موضوع ًدائماً.
*الحد الأوسط : ورمزه( و )ويظهر فى المقدمات ويختفى فى النتيجة ويقوم بالربط بين الحدين ك،ص.
مثال : كل العرب أحرار ( مقدمة كـبرى ) و ك
كل المصريين عرب ( مقدمة صغرى ص و
ـــــــــ ــــــــــ ----------
كل المصريين أحرار( نتيجــــة ) ص ك
شرطا الحد الأوسط : - أن يستغرق فى المقدمة الكبرى -.أن يكون بمعنى واحد فى المقدمتين لأنه لو جاء بمعنيين مختلفين فسيكون القياس غير صحيح لأنه سيتكون من أربعة حدود وليس من ثلاثة حدود.
مثل:كل جبن يؤكل كل مدمرة تطفو على الماء
كل هروب جبن كل الحروب مدمـــرة
ـــــــ ــــــــــــــــ
كل هروب يؤكل كل الحروب تطفو على الماء
س: يتألف القياس من ثلاث قضايا علل (√أو×) العبارة صحيحة
- مقدمة كبرى:وتعبر عن القاعدة العامة فى القياس وبها الحد الأكبر وتتكون من ( و ، ك )
- مقدمة صغرى : تعبر عن الحالة الخاصة فى القياس وبها الحد الأصغر وتتكون من( ص,و).
- النتيجة: نحصل عليها بتطبيق القاعدة العامة على الحالة الخاصة وتتكون من ( ص ، ك ).
مثال :كل العــرب (و) أبطــال (ك) مقدمة صغرى ( القاعدة العامــة )
بعض المجاهدين (ص) عرب (و) مقدمة صغرى ( الحالة الخاصـة )
ــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــ
بعض المجاهدين (ص) أبطال (ك) نتيجــــة ( حالة خاصة أيضاً )
س: لا إنتاج من مقدمتين سالبتين علل (√أو×) العبارة صحيحة لأن المقدمتين السالبتين تكون الحدود الثلاثة ( ك ، و ، ص ) منفصلة بعضها عن بعض فلا يقوم الحد الأوسط بدور الربط بين الحدين الأكبر والأصغر لذلك يجب أن تكون إحدى المقدمتين على الأقل موجبة حتى يتحقق الاتصال أو التضمن بين الحد الأوسط وأحد حدي القياس(الحد الأكبر).
مثال : لا أوربى آسيوى ك.س
لا أفريقى أوربى ك.س
------------- ــــــــ
لا إنتـــــــــــاج
* هذا القياس غير صحيح لانفصال الحدود الثلاثة عن بعضها فالحد الأكبر منفصل عن الحد الأوسط فى المقدمة الكبرى ، والحد الأصغر منفصل عن الحد الأوسط فى المقدمة الصغرى .. وبهذا لا يقوم الحد الأوسط بدور الربط بين الحدين الأكبر والأصغر فى النتيجة.
س:إذا كانت إحدى المقدمتين سالبة كانت النتيجة سالبة علل (√أو×) العبارة صحيحة
لأن فى المقدمة الكبرى السالبة العلاقة بين الحد الأكبر والحد الأوسط علاقة انفصال ولما كان الحد الأوسط هو الذى يقوم بالربط بين الحدين الأكبر والأصغر فإن العلاقة بين الحدين ( ك ، ص ) فى النتيجة تكون علاقة انفصال فتكون النتيجة سالبة . وهذا يعنى أن النتيجة تتبع أضعف المقدمتين كماً وكيفاً.
مثال : كل العرب ليســوا أوربيين
كل المصـريين عـــرب
ــــــــــــــ
كل المصريين ليسوا أوربيين هذا القياس صحيح لأن النتيجة جاءت سالبة لأن المقدمة الكبرى سالبة.
س:من ضرورة استغراق الحد الأوسط فى المقدمة الكبرى على الأقل علل
- لأن الحد الأوسط هو الذى يربط بين الحدين الأصغر والأكبر ولكى يربط بينهما يجب أن يدخل جميع " ماصدقات " الحد الأصغر أو الأكبر ضمن الحد الأوسط. حتى نضمن دخول مفردات الحد الأصغر تحت ماصدقات الحد الأكبر والأوسط. مثال:
كل عربي شجـاع
كل مصرى عربى
ـــــــــ بعض الطلبة حاضرون
كل الممتازين طلبــة
ـــــــــــ
كل مصرى شجاع
** هذا القياس صحيح لأن الحد الأوسط مستغرق فى المقدمة الكبرى. كل الممتازين حاضرون
** هذا القياس خاطئ لأن الحد الأوسط غير مستغرق فى المقدمتين.
س:ألا تستغرق حد فى النتيجة ما لم يكن مستغرقاً فى المقدمات علل (√أو×) العبارة صحيحة
لأن الحكم شمل كل أفراد الحد المنطقى فى المقدمة فكيف نحكم على البعض فى النتيجة ؟والعكس الحكم شمل البعض فى المقدمة كيف نحكم على الكل فى النتيجة؟ مثال
كل الطلبة ليســوا متفوقين
كل الحاضريــن طلبــة ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ كل الطلبة متفوقــون
بعض الحاضرين طلبـة
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
كل الحاضرين ليسوا متفوقين
** هذا القياس صحيح لأنه لم يستغرق حداً فى النتيجة إلا إذا كان مستغرقاً فىالمقدمة التى ورد منها.

كل الحاضرين متفوقون
** هذا القياس خاطئ لأن الحد الأصغر (الحاضرين) مستغرق فى النتيجة وهو غير مستغرق فى المقدمة الصغرى






مثال بعض العرب أحـرار
بعض الجنود عرب
--------
لا إ نتـــاج س:لا إنتاج من مقدمتين جزئيتين علل (√أو×) العبارة صحيحة
لابد أن تكون إحداهما على الأقل كلية هذا القياس خاطئ لعدم استغراق الحد الأوسط فى مقدمتين الكبرى والصغرى الجزئيتين ولهذا لا يقوم الحد الأوسط بدورا لربط بين الحدين (الأكبر ،الأصغر ).
س:إذا كانت إحدى المقدمتين جزئية كانت النتيجة جزئية علل (√أو×) العبارة صحيحة:
لأنه إذا كانت النتيجة كلية فإنها ستستغرق حداً لم يكن مستغرقاً فى المقدمة التى ورد بها والنتيجة تتبع أضعف المقدمات.مثال كل العرب أحــــرار
بعض المصريين عرب
-------------------
كل المصريين أحـرار* هذا القياس خاطئ لأنه استغرق الحد الأصغر فى النتيجة ( المصريين ) وهو غير مستغرق فى المقدمة الصغرى.
س: لا إنتاج من مقدمة كبرى جزئية وصغرى سالبة علل (√أو×) العبارة صحيحة:
لأن الكبرى لابد أن تكون كليـة .. لأنها تمثل القاعدة العامة فى القياس ، ويتم استغراق الحد الأوسط بها ليقوم بدور الربط بين الحدين ( ك ، ص ) ، ولابد أن تكون الصغرى موجبة لأنها لو كانت سالبة سوف يتم استغراق حد فى النتيجة وهوغير مستغرق فى المقدمة التى ورد بها. مثــال :

بعض الطلبة حاضــرون
كل الناجحيـــن طلبــة
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ كل النباتـات خضـراء
كل الطيور ليست نباتات
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
كل الناجحين حاضــرون
** هذا القياس خاطئ لأن المقدمة الكبرى جزئية فلم تمثل القاعدة العامة فى القياس ولم يتم استغراق الحد الأوسط بهما فلم يقم بدور الربط بين(ك ، ص ). كل الطيور ليست خضراء
** هذا القياس خاطئ لأن المقدمة الصغرى جاءت سالبة فتم استغراق الحد الأكبر فى النتيجة ( خضراء ) وهو غير مستغرق فى المقدمة الكبرى التى ورد فيها فخالف شرط الاستغراق.
س:وضح مبدأ القيــاس بمثال
.مبدأ القياس هو ( كل ما يحمل إيجاباً أو سلباً على حد مستغرق يحمل بالطريقة نفسها على أى حد يندرج تحت هذا الحد المستغرق مثال : إذا قلنا ( كل الفاكهة لذيذة الطعم ) فإننا نكون قد حملنا صفة لذيذة الطعم بالطريقة نفسها .( إيجاباً أو سلباً ) على أى حد يندرج تحت الفاكهة مثل ( العنب ـ الكمثرى ـ التفاح ).والخلاصة : أن مبدأ القياس ( ما نحكم به على الكل نحكم به على الجزء الذى يندرج تحته إيجاباً أو سلباً( علاقة التضمن ).
للقياس أربعة أشكال وموضع الحد الأوسط هو الذى يحدد شكل القياس كما يلي :

و ك
ص و
ــــــــــــــــــ
ص ك
الشكل الأول ك و
ص و
ــــــــــــــــــــ
ص ك
الشكل الثانى و ك
و ص
ـــــــــــــــــــــ
ص ك
الشكل الثالث ك و
و ص
ـــــــــــــــــ
ص ك
الشكل الرابع
0س:وضح شرطا الشكل الأول ( كلية الكبرى وإيجابية الصغرى )
*أن تكون المقدمة الكبرى كلية :- لأنها تمثل القاعدة العامة فى القياس ، ويتم استغراق الحد الأوسط بها حتى يقوم بدور الربط بين الحدين الأكبر والأصغر ( ص ، ك ).
مثال : كل عربي حــر
كل مناضل عربي
ــــــــــ
كل مناضل حـر *هذا القياس صحيح فالكبرى كلية والصغرى موجبة.
*أن تكون المقدمة الصغرى موجبة :- لكي لا يستغرق الحد الأكبر في النتيجة وهو غير مستغرق فى المقدمة التى ورد بها. مثال :كل الفلاسفة شعـــراء
كل الأدباء ليسوا فلاسفة
ــــــــــــ
كل الأدباء ليسوا شعراء* هذا القياس خاطئ لأن المقدمة الصغرى جاءت سالبة مما أدى إلى استغراق حد فى النتيجة وهو غير مستغرق فى المقدمة الكبرى التى ورد بها.**انتبه : عدد الحدود المستغرقة فى النتيجة دائماً أقل من عدد الحدود المستغرقة فى المقدمتين لأن الحد الأوسط دائماً مستغرق فى المقدمة الكبرى ولا يظهر فى النتيجة فيزيد عدد الحدود المستغرقة فى المقدمتين حداً واحداً عن النتيجة.
س:الشكل الأول من أتم وأكمل أشكال القياس .. علل .
1- لأن الشكل الأول تطبيق واضح لمبدأ القياس(قاعدة عامةـ حالة خاصة ـ حالة خاصة)
2- ترتيب الحدود فى النتيجة هو نفس ترتيبها فى المقدمات ( ص . ك ).
3- الشكل الأول ينتج القضايا الحملية الأربعة بالترتيب(ك.م ـ ك.س ـ ج. م ـ ج. س )
س:حدد قيمة القياس فى حياتنا : يستخدم القياس فى :
1- الحياة اليومية 2- الفقه الإسلامى 3- القضــاء
بتطبيق القاعدة العامة فى كل نواحي الحياة أو فى شكل القياس المضمر أو المقتضب .. مثل:فاروق محترم لأنه يحترم القانون مثـل :
كل المسكرات حرام
المخدرات مسكرات
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
المخدرات حـــرام القانون حكم عـام الجريمة حالة خاصة
الحكم نتيجـــــــــــــــــة مثل :
كل سارق تقطع يده
فلان ســــرق
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
فلان تقطــع يده
س: موقف الفلاسفة العرب من القياس الأرسطي بين مؤيد ومعارض دلل على صحة ذلك
(1) ابن رشـد :- تأثر بأرسطو وعمل على التوفيق بين الفلسفة والدين ورفض بعض أفكار أرسطو التى لا تتفق مع الدين وتحمس للقياس الأرسطى وقال أن القياس هو أكمل وسيلة للمعرفة العقليةوأكد أن الدين يحث على النظر العقلى ولا يصلح النظر العقلى بدون القياس.
(2) ابن تيميـة : - عارض القياس ورفضه كمنهج للبحث .وأكد أن القياس الصورى لا يصلح للبحث فى الظواهر الطبيعية والحقيقة لا نصل إليها إلا بالرجوع الى الواقع والتجربة والمعطيات الحسية - ويعتبر ابن تيمية من أوائل الذين رفضوا المنطق الصورى ودعا الى الاستقراء الذى نبدأ فيه بدراسة الواقع من خلال الملاحظة والتجربة لكى نصل الى قاعدة عامة بدءاً بالجزيئات.
(3) الحسن ابن الهيثم :-استخدم المنهج التجريبى فى علم البصريات ودعا فى منهجه الجديد الى استقراء الموجودات بفحص الحالات الجزئية وتوصل الى مرحلة فرض الفروض ثم التحقيق من صحة هذه الفروض بواسطة الاعتبار وهو الاسم الذى أطلقه على التجربة ثم التوصل الى القانون.وبذلك رفض المنطق والقياس الصورى أيضاً.
س1 : اشرح ممثلا لماذا لا يجوز للقضية( ليس كل إنسان منطقياً فى تفكيره) أن تكون أحد المقدمتين في قياس من الشكل الأول
س2 : كون قياس من الشكل الأول تكون نتيجته كلية موجبة . ثم بين المقدمتين والحدود المستغرقة وأسباب صحة هذا القياس.
س3 : كون قياس من الشكل الأول تكون القضية ( كل الرياضيين أصحاء ) مقدمته الكبرى ونتيجته جزئية.
س4 : ( طالب أو طلاب ) . اجعل هذا الحد حد أصغر من قياس صحيح من الشكل الأول بحيث تتفق مقدمتاه كيفاً وتختلفان كماً.
س5 : كون قياساً صحيحاً من الشكل ألأول تكون نتيجته جزئية سالبة ، ثم اشرح كيف ينطبق مبدأ القياس عليه.
س6 : اجعل الحد ( مواطن صالح ) حداً أوسطاً فى قياس منتج من الشكل الأول بحيث تكون نتيجته مستغرقة المحمول فقط
س7: كون قياساً صحيحاً من الشكل الأول تكون القضية ( كل الطلاب ناجحون ) نتيجة له ، ثم اثبت صحته.


س: وضح عيوب القياس والاستقراء الأرسطي : أولا :عيوب القياس
1- منطق عقيم مجدب لا يؤدى إلى زيادة المعرفة ولا يقود إلى التقدم العلمى.
2- القياس الأرسطى ينطوى على " دور " فى التفكير أى أنه يدور بالتفكير فى دائرة لا يخرج عنها[ فالنتيجة تلزم عن المقدمات والمقدمات تؤدى إلى نتائج ]
3- ينطوى القياس على مصادرة على المطلوب : أى أن ما نريد أن نبرهن عليه نجعله مصادرة لا يبرهن عليها . مثال : كل إنسان فان
سقراط إنسان
ــــــ --------
سقراط فــان
4- لم يعد منطق أرسطو كافيا لتحقيق الأغراض العلمية الجديدة ولابد من تطويره أو تعديله أو إضافة مناهج أخرى تتفادى عيوبه.
ثانيا:نقد الاستقراء الأرسطي:-1- لا يعد استقراء بالمعنى الدقيق ، بل هو حجة استنباطية مثل القياس تأتى فيه النتيجة مساوية دائما للمقدمات.2- كما أن الجزئيات التي ذكرها أرسطو ليست حدود جزئية ، بل هي أنواع. 3- عقيم لا يؤدى إلى معرفة جديدة.4- ينطوي على استحالة منطقية فى حصر جميع الجزئيات فى الماضي والحاضر والمستقبل.
س:يعتبر كل من( بيكون وديكارت) من رواد الثورة على منطق أرسطو هل توافق؟ علل. نعم أوافق 0بيكون وديكارت والروح العلمية الحديثة:- فقد دعا كل منهما إلى ضرورة التخلص من منطق أرسطو وإيجاد منهج جديد لمتابعة التطوروالتقدم فى العلوم. - قام بيكون بتطوير المنهج الاستقرائى القائم على الملاحظة والتجربةوأكدا على دورالملاحظة والتجربة وان العلم لا يتقدم إذا اقتصر على النظر العقلى.
- وقام ديكارت بتطوير المنهج الاستنباطى الرياضى لم يكن الاستنباط من اختراع ديكارت بل سبقه فى ذلك أرسطو وفيثاغورس وإقليدس. اتفق ديكارت وبيكون على أن القياس لا يصلح وحده لدراسة الظواهر الطبيعية وأن هدف العلم خدمة البشر ورفاهية الإنسان وليس العلم للعلم كما كان سائداً قبلهم.
س: فرق بين الاستـدلال القياسى والاستدلال الرياضـى :
الاستدلال القياسى الاستدلال الرياضى
1- منهج عقيم لا يؤدى إلى زيادة المعرفة.
2- ليس فيه ابتكار والنتيجة تحصيل حاصل.
3- لم يساعد على تطوير العلوم.
4- النتائج تأتى أخص من المقدمات .
5- بركز على صورة الفكر.
6- استدلال غير مباشر. 7- نتائجه يقينية. 1- منهج خصب منتج .
2- يمتاز بعنصر الابتكار .
3- ساعد على تطوير العلوم.
4- يمتاز بالتعميم (الانتقال من الخاص إلى العام ) - يركز على صورة الفكر.
6- استدلال غير مباشر. 7- نتائجه يقينية.
س2 : الرياضيات تدرس الكم المجرد .. اشرح هذه العبارة موضحاً نوعى الكم بأمثلة من العلوم الرياضية.
س: عرف الرياضيات موضحا أهميتها :-هى علم الكم أو المقدار وهو نوعان :
1- الكم المتصل : ويدرسها علم الهندسة والميكانيكا:مثل الأسطح والأحجام .
2- الكم المنفصل : ويدرسها علم الجبر والحساب كالأعداد والرموز ، ويهتم بالأعداد وليست المعدودات.
0أهمية الرياضيات :-1-علم يقيني يثق فيه العلماء والمفكرين. 2- يستخدم فى كل مجالات الحياة. 3 - لغة أساسية لصياغة القوانين ونتائج البحث العلمي
س: علم المنطق وثيق الصلة بالرياضيات التطبيقية علل (√أو×) العبارة خاطئة
الرياضـــــة البحتــة الرياضــة التطبيقيــــة
هو ذلك الفرع من الرياضيات الذي يهتم باستنباط النتائج من المقدمات ولا شأن للرياضي البحت بتطبيق نتائجه على الواقع ، وهى وثيقة الصلة بالمنطق ويهتم بالأعداد ولا يهتم بالمعدودات . هو ذلك الفرع من الرياضيات الذي يهتم بتطبيق المبادئ والنظريات الرياضية فى الواقع الفعلي ، فى مجال العلوم الطبيعية ( الفيزياء والكيمياء ، وبقية العلوم ) ويهتم بالمعدودات ولا يهتم بالأعداد.
*س:الرياضيات نسق استنباطي علل:كلمة نسق تعنى بناء متكامل مترابط الأجزاء يتألف من مجموعة من المفاهيم الرياضية والقضايا التى تكون مقدمات النسق ثم استنباط مجموعة من القضايا تكون هى نتائج أو نظريات النسق.وصحة هذه النظريات تتوقف على صحة المقدمات التى وردت منها فاذا كانت المقدمات صحيحة كانت النتائج صحيحة ويلعب الاستنباط دوراً هاما فى الوصول إلى هذه النتائج.
س:وضح خصائص القضية الرياضية :- القضية الرياضية قضية تحليلية : لأنها تعبر عن تحصيل حاصل ، فالمحمول لا يضيف إلى الموضوع جديداً وهو تكرار للموضوع ، وصدق القضية الرياضية يتوقف على الاتساق وعدم التناقض بين طرفيها مثل : 5 + 3 = 8
2-القضية: الرياضية تعبر عن اللزوم المنطقى وهذا يعنى أن الشطر الثانى من القضية الرياضية يلزم لزوماً منطقياً عن الشطر الأول فمثلاً : 5 × 5 = 25 يعنى ذلك أن الـ ( 25 ) لزمت منطقياً عن الشطر الأول وهو ( 5 × 5 ) .. مثال : إذا كان السطح مستوى فإن مجموع زوايا المثلث = قائمتين.
س : تلعب التعريفات و اللامعرفات دوراً هاماً فى الاستنباط. علل
: المعرفات واللا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://hekmtfalsaftalfarouk.ba7r.org/
 
الفاروق فى مراجعة المنطق
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مــنـتـديــات دعـــوه صــالــحــه :: القسم التعليمى :: المرحلة الثانوية :: المواد المشتركة للمرحلتين :: الفلسفة والمنطق-
انتقل الى:  
أقسام المنتدى

القرآن الكريم وتفسيره | الأسلامى العام | علوم الأسلام | علوم القرآن | الحديث وعلومة | الفقة وأصولة | التوحيد والعقيدة | شباب الأسلام | محمد نبينا .. للخير ينادينا | الكتب الأسلامية | الأدعيه الأناشيد الدينية | التاريخ الأسلامى والتراجم | الصوتيات والمرئيات | يوتيوب دعوه صالحه | المرحلة الأبتدائية | الصف الأول والثانى والثالث الأبتدائى | الصف الرابع والخامس والسادس الأبتدائى | المرحلة الأعدادية | الصف الأول الأعدادى | الصف الثانى الأعدادى | الصف الثالث الأعداى | المرحلة الثانوية | الصف الأول الثانوى | المرحلة الأولى | المرحلة الثانيةالمواد المشتركة للمرحلتين | معمل تجارب دعوه صالحه | لغات العالم | اللغة العربية | اللغة الأنجليزية | اللغة الفرنسية | اللغة الألمانية | لغات أخرى | عالم آدم وحواء | عالم آدم | عالم حواء | الصحة العامة | التمارين الرياضة | صحة الطفل | مشكلات نفسية | العلاج بالأعشاب | أثاث وديكور المنزل | الأشغال المنزلية | الفن و الأشغال اليدوية | الخياطة والتطريز | الكروشيه و التريكو | أطباق ومأكولات | أخبار | اخبار الرياضة | اخبار داخل مصر | اخبار العالم | العاب الكمبيوتر | العاب أون لاين | العاب البلايستيشن | العاب كتابية | خمسة فرفشة | المسابقات والألغاز | الترحيب والتعارف | برامج الكمبيوتر | برامج النت | نسخ الويندوز | بـرامـج الــدش | نغمات المحمول | برامج المحمول | مقاطع البلتوث | رسائل الموبيل | طلبات منتديات فى بى |التطوير والمساعدة لاحلى منتدى |الاسئلة الشائعة لأحلى منتدى | تقنيات متقدمة | اشهار المنتديات | تبادل أعلانات | تبادل التسجيل | طلبات التصاميم | طلبات الأعضاء وشروحات المنتدى | طلبات ألأشراف|المخالفات والشكاوى | سلة المهملات|

منتديات سمر وشهد
اعلان نصى اعلان نصىاعلان نصىاعلان نصىاعلان نصى اعلان نصىاعلان نصى
اعلان نصى اعلان نصى اعلان نصىاعلان نصىاعلان نصىاعلان نصى اعلان نصىاعلان نصى
اعلان نصىاعلان نصىاعلان نصىاعلان نصىاعلان نصىاعلان نصىاعلان نصىاعلان نصى

جميع الحقوق محفوظة لمنتديات دعوه صالحه
2012
-2011