مــنـتـديــات دعـــوه صــالــحــه
  ت  الفاروق فى مراجعة المنطق 627164500
مــنـتـديــات دعـــوه صــالــحــه
  ت  الفاروق فى مراجعة المنطق 627164500
مــنـتـديــات دعـــوه صــالــحــه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الصفحة الرئيسيةأحدث الصورالرئيسيةرفع الصور مجانا بدون حذف نهائياًأتصل بناالتسجيلدخول

 

  ت الفاروق فى مراجعة المنطق

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابراهيم فاروق هيكل
عضو جديد
عضو جديد
ابراهيم فاروق هيكل


الدولة :   ت  الفاروق فى مراجعة المنطق 1egypt10
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 10
العمر : 64
تاريخ التسجيل : 06/03/2011
نقاطك التى اكتسبتها : 9634
المزاج :   ت  الفاروق فى مراجعة المنطق Pi-ca-10
دعــائــى :   ت  الفاروق فى مراجعة المنطق 1117

  ت  الفاروق فى مراجعة المنطق Empty
مُساهمةموضوع: ت الفاروق فى مراجعة المنطق     ت  الفاروق فى مراجعة المنطق Icon_minitime107.03.11 6:55


س : تلعب التعريفات و اللامعرفات دوراً هاماً فى الاستنباط. علل
: المعرفات واللامعرفات من مقدمات النسق الرياضى. وضح ذلك.
المعرفات ( التعريفات ) : وهى مجموعة من المفاهيم يعرفها الرياضي تعريفاً دقيقاً مثل : التعريفات الاشتراطية فى الرياضيات ، فالرياضي عليه أن يحدد المعنى الذي يريده وعليه أن يلتزم به طوال البحث مثل : تعريف إقليدس :- النقطة : هى ما ليس لها أجزاء.- الخط : هو ما له طول بغير عرض.- السطح : هو ما له طول وعرض.
اللامعرفات : هي مجموعة من المفاهيم أو التصورات يستخدمها الرياضي بدون تعريف لتعريف غيرها من المفاهيم لأننا لو تمسكنا بتعريف كل لفظ لتتابعت التعريفات إلا ما لا نهاية مثل ( جزء ) فى تعريف النقطة ،( الطول ـ العرض ) فى تعريف الخط والسطح.
س:قارن بين البديهية والمصادرة ( المسلمة) قديما وحديثا
المقارنة البديهيـــة المصادرة أو المسلمــة
قديــماً
في المنطق الصوري - هي قضية واضحة بذاتها لا تحتاج إلى برهان .. مثل ( الكل أكبر من الجزء ) - هي قضية يسلم بها الرياضي لا لوضوحها الذاتي بل يتخذها كأساس للبرهنة على غيرها من القضايا ، لأنه لو برهن عليها سوف يتسلسل إلى ما لا نهاية.
حديثــاً
في المنطق الوضعي هى قضية سبق البرهنة عليها. لا تنتمي إلى العلم الذي نبحث فيه بل يستعيرها من علم آخر أعم منه،
وترتيب العلوم من الأعم : 1- المنطق2- الرياضيات3- العلوم الطبيعية 4- العلوم الإنسانية*- التعريف الحديث للبديهية يخلصنا من مشكلة الوضوح الذاتي لأنه نسبى فما هوواضح لآية قد يكون غامضاً. لأحمد - هي قضية لا يبرهن عليها يل يتخذها كأساس للبرهنة على غيرها .
- تنتمي لنفس العلم الذي نبحث فيه وليست مستعارة من علم آخر ، وكل ما هنالك أنها تركت بلا برهان .. مثال : من مصادرات إقليدس : الخطان المستقيمات لا يتقاطعان إلا فى نقطة واحدة.
ملحوظة : هناك رأى يسود لا يفرق بينهما ، فكمل منها قضية يسلم بها الرياضي بدون برهان وكل منها مسلمات عقلية تعمل داخل النسق بلا تفرقة.
س: المسلمات مجرد افتراضات لها شروط يجب مراعاتها. وضح ذلك.
1- الاتساق وعدم التناقض:- ان تكون مسلمات النسق متسقة مع باقي قضايا النسق وليس من الضروري أن تطابق الواقع "غير متناقضـة.
2- الاكتمال :- أن تكون مجموعة مسلمات النسق " مكتملة " أى تكون كافية للبرهنة على جميع نظريات النسق.
3-الاستقلال :- أن تكون جميع المسلمات " مستقلة " الواحدة عن الأخرى بحيث لا تستنتج أو يبرهن عليها وإلا أصبحت نظرية مبرهنة.
س : تتوقف صحة النظريات الرياضيات على صحة المقدمات فى ضوء ذلك ناقش.
ثانياً : النظريات الرياضية ( المبرهنات ):-هى قضايا يستنبطها الرياضى من المقدمات التى سبق التسليم بها ، ويتوقف صدق النظرية الرياضيةعلى صدق المقدمات التى وردت منها ، فإن كانت المقدمات صحيحة كانت النظرية صحيحة، والرياضى يبرهن على صحة النظريات إما بأن يردها بطريقة مباشرة أو غير مباشرة إلا المقدمات الأولى التى سبق التسليم بها. مثال : نظريات إقليدس ( مجموع زوايا المثلث تساوى قائمتين ).
س:الرياضيات نسق استنباطى فرضى :علل لأن النسق الرياضى عبارة عن بناء متكامل الأجزاء يبدأ من مقدمات مفروضة إلى نتائج لازمة عنها،ويكون صدق هذه النتائج متوقفاًعلى التسليم بصدقالمقدمات ، ويلعب الاستنباط الدور الرئيسى فى الوصول إلى النتائج.
س:وضح قواعد الاستنباط الرياضي :
قاعدة الاستدلال ( إثبات المقــدم ) قاعدة الوصل ( التقرير )
- معناها : إذا أثبتنا صدق المقدم فى القضية الشرطية المتصلة أثبتنا صدق التالى .. مثال : إذا تساوى مثلثان فى زاويتين وضلع مشترك بينهما ـ تطابق المثلثان. أتثبتنا أن المثلثين يتساويان فى زاويتين ويشتركان فى ضلع ـ استطعنا ان نثبت تطابق المثلثين. - معناها : إذا تم البرهان على نظريتين بشكل مستقل فإن جمع الاثنين معاً يكوِّن نظرية مستقلة ثالثة .. أى أن وصل أى نظريتين صحيحتين معاً يكوِّن نظرية جديدة .. مثال : إذا كانت (س) نظرية أقيم البرهان عليها وكانت (ص) نظرية أخرى أقيم البرهان عليها لكان (س ، ص) معاً نظرية مستقلة وجديدة .
س:البرهان والاستنباط مترادفان علل (√أو×) العبارة خاطئة
البرهان :-هو الانتقال من النتائج إلى المقدمات " برهان مباشر ننتقل فيه من النتائج الى المقدمات مباشرة أو غير مباشر ننتقل فيه من النتائج الى أخرى حتى نصل الى المقدمات التى وردت منها ". وهو عكس الاستنباط الذى ننتقل فيه من المقدمات إلى النتائج عن طريق قاعدتين هما : " الاستدلال ـ الوصل
س5 : علل صحة أو خطأ هذه العبارات : أ- القضية الرياضية قضية تحليلية تعبر عن تحصيل حاصل.
ب- فى الرياضيات النظريات لا تكون صادقة أو كاذبة فى ذاتها.
جـ - يجب أن تكون مجموعة المسلمات مستقلة الواحدة عن الأخرى.
د- ضرورة استخدام اللامعرفات فى العلوم الرياضية.
هـ- يتوقف صدق النظرية الرياضية على مدى تطابقها مع الواقع.
س:المعرفة نوعان وضح طبيعة المعرفة العلمية.
1- المعرفة المباشرة : وهى المعرفة التى تتم عن طريق الملاحظة .. مثل : معرفتي للموضوعات الملموسة التي أراها أو أسمعها أو أشمها أو ألمسها( فمعرفتي بأني جائع معرفة مباشرة لأني أحس بألم الجوع معرفتي بأن السماء تمطر معرفة مباشرة.
2-المعرفة غير المباشرة :- وهى التي نصل إليها عن طريق الاستدلال أو الاستنباط . مثل : معرفتي بأن السماء كانت تمطر منذ وقت قليل لأنى لاحظت أن الأرض ووجوه الناس وملابسهم مبتلة. والمعرفة العلمية :- هى نوع من المعرفة غير المباشرة ؛ لأن العالم يلاحظ الجزئيات التى تقع فى خبرته الحسية مباشرة ومنها يستنتج حكماً عاماً ينطبق على هذه الجزئيات التى لاحظها وعلى غيرها من الجزئيات المتشابهة معها والتى لم يلاحظها ، فهى تتجاوز نطاق الخبرة المباشرة.مثال : لاحظ العالم أن القطعة من النحاس تتمدد بالحرارة ، وهذه القطعة من الفضة تتمدد بالحرارة .. فاستنتج من ذلك أن كل المعادن تتمدد بالحرارة والمعرفة العلمية هى معرفة غير مباشرة ، ومعرفة عامة ، تهدف للوصول إلى القوانين.
س:العلم بالموضوع الذى يدرسه لا المنهج الذى يستخدمه: علل (√أو×) العبارة خاطئة
- يقال إن العلم منهج فى التفكير أكثر من كونه مجموعة من الحقائق ن فالمنهج هو الطريقة التى يستخدمها الإنسان فى دراسته لظاهرة معينة ، ورغم اختلاف موضوعات البحث فالعلم بالمنهج لا بالموضوع ؛ لأن المنهج طريقة للتفكير تستخدم فى كل أمور الحياة.مثال : دراستنا للمناخ والتضاريس نطلق عليها علم الجغرافيا ، ودراستنا للكم والمقدار نطلق عليها علم الرياضيات ، ودراستنا للطبيعة نطلق عليها علم الفيزياء.
س:حددمعنى( الاستقراء ) الاستدلال التجريبى:-هو العملية العقلية التى ينتقل فيها العالم من بحث حالات جزئية إلى حكم عام على هذه الحالات والحالات الأخرى المماثلة لها .. ومن خصائصه : أنه يعتمد على الملاحظة والتجربة ـوينتقل من الجزء إلى الكل ـ ويتسم بالتعميم ـ وهو منهج العلوم الطبيعية ـ وهو استدلال غير مباشر – ونتائجه احتمالية
س: يختلف القياس عن الاستقراء علل

الاستقــــــراء القيـــاس
- استدلال غير مباشر. مادي يهتم بالمعطيات الحسية ( مادة الفكر ) عدة مقدمات ونتيجة. نتائجه عامة( استدلال صاعد ) نتائجه احتمالية الصدق. - ا- ستدلال غير مباشر. صوري يهتم(بصورة الفكر).مقدمتين ونتيجة.نتائجه خاصة ( استدلال هابط )نتائجه يقينية الصدق.

س: قارن بين الاستقراء التام و الاستقراء الناقص
الاستقراء الكامل ( التــام ) الاستقراء الناقص ( العلمى )
- هو ما يسمى بالاستقراء الإحصائي أو التلخيص .. مثال : معرفة عدد الكراسي الموجودة في الحجرة.- لا يصلح إلا إذا كان عدد أفراد الظاهرة محدوداً يقبل العد والإحصاء - هو عديم الفائدة لا يؤدى إلى نتائج جديدة ولا يعين على التنبؤ. - يقوم على فحص جميع جزئيات الموضوع الذي نبحثه جزئية جزئية ثم نطلق الحكم عليها.
- يقوم فيه الباحث بفحص عينة من جزئيات الظاهرة موضوع البحث ليصل إلى حكم عام يقوم بتعميمه على بقية الجزئيات المشابهة للعينة ، وهذا هو الاستقراء العلمي.
- وهو المنهج المستخدم في العلوم الطبيعية.

س: قوانين العلم قوانين حتمية (مطلقة) : علل (√أو×) العبارة خاطئة
قوانين العلم قوانين ترجيحية ( احتمالية )الوصول إلى اليقين التام أمر لا يتحقق إلا فى العلوم الصورية ، أما فى العلوم الطبيعية فإن الوصول إلى اليقين يعتبر ضرباً من المحال لأن قوانين الطبيعة احتمالية ترجيحية والتعميم فيها ينطوى على بعض المخاطرة لأنه يسمح بالحكم على أشياء لم تقع فى خبرة الباحث ولم يجرب عليها ، كما أن الواقع قد يتغير فى المستقبل فيجعلنا نغير من أحكامنا.
س:الاستقراء تراث إنسانى هل توافق؟ اذكر مبرراتك نعم أوافق
انقسم العلماء إلى فريقين :الفريق الأول : يرى أن " أرسطو " هو أول من حاول أن يضع منهجاً للتفكير يقوم على أساس المشاهدة والملاحظة.*الفريق الثانى : يرى أن " بيكون " يرجع له الفضل فى وضع أسس الاستقراء كمنهج للتفكير.*المبالغة فى التقدير : حيث يعطى الفريق الأول لأرسطو أكثر مما يستحق ، ويعطى الفريق الثاني لبيكون وحده الفضل فى إرساء المنهج الاستقرائي ، مع أن المنهج الاستقرائي تراث إنساني شاركت فى إرسائه كل الحضارات السابقة وذلك بشهادة علماء الغرب.***تجاهل الإسهامات الأخرى : أسهمت الحضارات القديمة فى إرساء قواعد الاستقراء مثل : الحضارة البابلية ونبوغهم فى الفلك ، والفرعونية ونبوغهم فى الطب والكيمياء ، والحضارة الإسلامية ونبوغهم فى الطبيعيات والطب والكيمياء مثل ( الحسين بن الهيثم ، ، ابن سينا ، جابر بن حيان .وغيرهم ).
يتضح من ذلك : أن إرجاع الفضل فى وضع الاستقراء إلى أرسطو أو بيكون يعتبر تحيزاً وتعصباً للغرب فالاستقراء تراث إنساني شاركت فيه كل الحضارات الإنسانية.
الاستقراء التام عند أرسطو مرتبته واحدة مع القياس من حيث اليقين علل (√أو×) العبارة صحيحة: * هو استقراء تلخيصي لأن الحكم الذي نصل إليه يكون تلخيصاً لكل الحالات التي تم بحثها وينصب اهتمام أرسطو على الاستقراء التام ( الكامل ) الذى يقوم على إحصاء جميع جزئيات الظاهرة . وقد جعله فى مرتبة واحدة مع القياس من حيث اليقين واعتبره الأساس الذي يعتمد عليه فى التعرف على المقدمات الأولى التي نبدأ منها القياس. هو " إقامة البرهان على قضية كلية بردها على الأمثلة الجزئية التى تؤيد صحتها". مثال :
[الحديد ، النحاس ، الذهب تتمدد بالحرارة’-------- الحديد ، النحاس ، الذهب كل المعــادن]
كـل المعــادن تتمــدد بالحــرارة
ما المقصود بالاستقراء الحدسي عند أرسطو : هو الانتقال من الحكم على جزئية واحدة من النوع إلى الحكم على جميع الجزئيات المماثلة لها ، فرؤية قطعة من الحديد تتمدد بالحرارة تكفى للحكم على النوع بأسره " بأن الحديد كله يتمدد بالحرارة ".
س: هاجم " بيكون منهج " أرسطو " واعتبره مسئولاً عن تأخر العلوم الطبيعية علل (√أو×) العبارة صحيحة:سبق الإجابة عليه
س:منهج بيكون فى الاستقراءيتكون من جانبين ( سلبى- إيجابى ) وضح
أولاً : الجانب السلبي ( الهدَّام ) : -أراد بيكون التخلص من العوامل التي تؤدى إلى وقوع الإنسان فى الخطأ وأطلق عليه اسم " الأوهام أو الأوثان " وهى أربعة :
1- أوهام الجنس : وهى الأخطاء التى يقع فيها الإنسان بحكم طبيعته البشرية الناقصة مثل : التسرع فى إصدارالأحكام ( الطبيعة البشرية العامة ).
2- أوهام الكهف : وهى الأخطاء التى يقع فيها الإنسان بحكم شخصيته وميوله الفردية وثقافته وبيئته وعوامل نشأته ومهنته الخاصة ( الطبيعة البشرية الخاصة ).
3- أوهام السوق : وهى الأخطاء التى يقع فيها الإنسان نتيجة الاستخدام الخاطئ للغة أو نتيجة لغموض اللغة والتباسها ، وتعدد المعاني والمسميات للشئ الواحد واختلاف الدلالة ويرى بيكون أن
( الألفاظ هي التي تتحكم في الإنسان )
4- أوهام المسرح : وهى الأخطاء التي يقع فيها الإنسان بحكم تأثره بالمشاهير أو المفكرين أو الفلاسفة .. مثال : رفض حقائق واكتشافات جاليليو لأن أرسطو لم يقل بها.
ثانياً:الجانب الإيجابي(البنَّاء) بعد التخلص من الأوهام السابقة وتجنبها يدخل الباحث فى الجانب الإيجابي ويتمثل فى : -
1- يقوم الباحث بجمع المعلومات المتعلقة بالظاهرة موضوع الدراسة.
2 - ترتيب وتنظيم هذه المعلومات بوضعها فى ثلاثة جداول أو قوائم وهى :
أ- قائمة الحضور أو الإثبات : وفيها يضع جميع الشواهد التى تظهر فيها الظاهرة والتى تؤكد حضورها
ب- قائمة الغياب أو النفـى : وفيها يضع الشواهد التى تنعدم فيها الظاهرة والتى تنفى وجودها.
جـ- قائمة التفاوت فى الدرجة : وفيها يضع الشواهد التى تتفاوت فيها الظاهرة زيادة ونقصاً.
3 - تحليل هذه القوائم لمعرفة ما تدل عليه بالنسبة للظاهرة ، كما أسماها بيكون ( صورة الظاهرة ).
4- الوصول إلى علة الظاهرة أو " تفسير لها "
س:انتقد منهج بيكون يعتبر منهج بيكون خطوة واسعة فى طريق تقدم العلم ، إلا أنها لم تكن كاملة وانطوت على بعض العيوب حيث أن بيكون لم يعط اهتماما ( للفرض العلمى ) بل أوصى بعدم اللجوء إليه.
س:حدد خطوات المنهج الاستقرائي التقليدي :
من أهم خطواتـه:-
1- الملاحظة العلمية . 2- الفرض العلمي
3 - التجربة للتحقق من الفرض 4- القانون العلمي.
س:وضح نوعا الملاحظة : الملاحظة:
وهى توجيه الذهن والحواس نحو ظاهرة معينة بغرض دراستها وهى تقوم على المشاهدة المباشرة أو العيان الحسي المباشر.. وهى نوعان :
1- الملاحظة المقصودة ( وهى علمية ) يقوم بها الباحث عن وعى ، وهدفها الدراسة والبحث والقانون.
2- الملاحظة العابرة ( هي غير علمية ) لأنها عفوية تلقائية تحدث دون قصد ، ومع أنها غير علمية إلا أنها تؤدى فى بعض الأحيان إلى اكتشافات علمية .. مثل : اكتشاف نيوتن لقانون الجاذبية الأرضية من ملاحظة سقوط التفاحة ، وقانون الطفو لأرشميدس .
س: اشرح أهم شروط الملاحظة العملية.
* شروط الملاحظة العلمية :
1- الأمـان : أن يتوفر للملاحظ أكبر قدر من الأمان .. مثال : فى أحد المؤتمرات العلمية أطلق شخص رصاصاً وطلب من العلماء كتابة تقارير عن الحادث وكانت المفاجأة ذكرهم لأحداث من خيالهم.
2- الاستعداد : أن يكون الملاحظ مستعداً للملاحظة ومهيئاً لها ولا يؤخذ على حين غفلة أو فجأة.
3- التكـرار : أن تكون الظاهرة قابلة للتكرار فتكرار الظاهرة يمكن الباحث
من أن يلاحظ كل مرة ما فاته من ملاحظات فى المرات السابقة ، وأن يصحح ملاحظاته ويراجعها ( فى الإعادة إفادة وإجادة ).
4- الشمـول : ملاحظة الظاهرة من جميع جوانبها لأن إغفال أى جانب يؤدى إلى خطأ فى تفسير الظاهرة ، ولا يترك الباحث شئ يمكن ملاحظته دون اهتمام.
5-النزاهة والموضوعية:بأن يلاحظ الباحث الظاهرة كما تحدث فى الواقع ويسجل مايشاهده
بأمانة ونزاهة بعيداً عن الأهواء الشخصية.
6- الدقة العلمية : استخدام الأجهزة والآلات التى تساعد على دقة الملاحظة وتمكن من ملاحظة أشياء يتعذر على العين المجردة ملاحظتها إما لبعدها أو لصغر حجمها .. مثل ( التليسكوب أو الميكروسكوب ) ..
س: الفرض العلمى هو الخطوة الأساسية نحو وضع القانون ناقش هذه العبارة ثم بين شروط الفرض العلمى.
:معنى الفرض العلمى: أنه تفسير مؤقت للظاهرة لأنه يوضع موضع الاختبار ، فلو ثبت بالتجربة أنه صحيح لأصبح هو التفسير النهائى .. أى القانون العلمى .أهميته : هو الخطوة الأساسية نحو وضع القانون ، فالقانون ما هو إلا فرض أثبتنا بالتجارب صحته.
* عوامل نجاح الفرض :1- يتوقف على قدرة الباحث على التخيل والابتكار. 2-خبرات الباحث السابقة والمعلومات. 3- الحس العلمى للباحث وقدرته على الربط بين الحقائق وتفسيرها.
* شروط الفرض العلمى :
1- يجب أن يستمد الفرض من الوقائع والملاحظات وليس مجرد تخيلات لا صلة لها بالواقع.
2- يجب أن بكون الفرض قابلاً للتحقق من صحته بالتجربة المباشرة أو غير المباشرة
3- أن يكون الفرض متسقاً مع الحقائق العلمية الأخرى وغير متناقض معها إلا إذا أراد إثبات عدم صحة هذه الحقيقة ، وإلا فمن العبث محاولة إثباته.
4- يجب على الباحث عدم التمسك بالفرض إذا لم تثبت صحته وأن يكون لديه استعداد للتخلى عنه أو تعديله إذا اتضح خطأه .. مثال : قد حدث فى تاريخ العلم أن أحد علماء الوراثـة حاول التدخل فى بعض الحقائق لكى يؤكد فرضه الذى دافع عنه.
س: التجربة وسيلة التحقق من صحة الفرض فى المنهج التقليدى فى ضوء ذلك وضح أهمية التجربة وشروطها: معنى التجربة : هى ملاحظة مستثارة بتهيئة الظروف الغير متوفرة فى الطبيعة للتحقق من صحة الفرض، فإذا صح الفرض عن طريق التجربة كان قانوناً علمياً.
أهمية التجربة :- 1- خطوة أساسية في المنهج.2 - وسيلة للتحقق من صحة الفرض.
3 - التجربة بمثابة القنطرة التي نعبر فوقها من الفرض إلى القانون العلمي.
*شروط التجربـة :-
1- أن يهتم الباحث بكل صغيرة وكبيرة تكشف عنها التجربة ، فإن معظم النار من مستصغر الشرر ، فقد تقرر الأمور الصغيرة نتيجة البحث.
2 - أن يتفهم الباحث الطرق الفنية التى يستخدمها ويدرك حدودها ولا يتعداها ويعرف مدى الدقة فيها.
3 - أن يكون الباحث حذراً من نتائج التجربة فلا يرفض الفرض لمجرد أن التجربة لم تثبت صحته ، بل عليه أن يعيد التجربة أكثر من مرة وأن يتأكد من صلاحية أدواته التى يستخدمها ، فقد يكون الخطأ فى التجريب.
س:هناك فرق بين من يلاحظ ومن يجرب علل (√أو×) العبارة صحيحة
. من يلاحظ ينصت للطبيعة وينتظر حتى تكشف عن نفسها ، ومن يجرب يستجوب الطبيعة ويضطرها للكشف عن نفسها.- التجربة ليست ميسورة في كل العلوم .. مثل : الفلك والعلوم الإنسانية ، ويمكن الاستعاضة عنها بالملاحظة الدقيقة.
س : قارن بين : القانون فى المنهج التقليدى والقانون الصورى.
رابعاً : القانــون العلمــى فى المنهج التقليدى :-
2- فالقانون هو المرحلة النهائية فى كل بحث علمى وهو الهدف من كل عمليات البحث.إذا تم التحقق من صحة الفرض عن طريق الملاحظات والتجارب فإنه يصبح التفسير النهائى للظاهرة .

وجه المقارنة التقليـــدى المعاصــر
القانون العلمى والسببيـــة - القانون سببى يبحث عن : لماذا حدثت الظاهرة ؟ يقوم على أساس وجود ضرورة تربط بين العلة والمعلول ، وكان هدف العالم .. مثل : الحركة سبب الحرارة - القانون وصفى للبحث عن: كيف حدثت الظاهرة ؟ فالعالم المعاصر يرى أن القانون العلمى وصفى يصف الظاهرة دون أن يذكر أسباب حدوثها ، مع أن العلماء المعاصرين لم ينكروا قوانين السببية تمامابل أنكروا فقط أن تكون جميع القوانين سببية. والمنهج المعاصر يهدف إلى صياغة قوانين وصفية احتمالية.
القانون العلمى والحتميــــة - القانون حتمى .. أى متى توافر الشروط حدثت الظاهرة .. مثل : تمددالمعادن الحرارة.
كل القوانين حتمية والعالم فى نظرهم يخضع لقوانين صارمة ودقيقة ، ويمكن التنبؤ بالظواهر حتى الظواهر السيكولوجية والأفعال الإنسانية تقع نتيجة دوافع سابقة ، - القانون احتمالى .. يحدث قدر الإمكان والاحتمال .
- . وقد تزعزعت هذه السببية والحتمية نتيجة تطور العلم وخاصة مع ظهور نظرية النسبية والكوانتوم والديناميكا الحرارية مع اكتشاف النظريات العلمية التى جعلت القوانين احتمالية تحدث قدر الإمكان والاحتمال.
القانــــون والاستنباط والاستقراء - المنهج التقليدي استقرائي بصورة كاملة لم يلعب الاستنباط دوراً فيه ، فالقانون استقرائى خاص ليس للاستنباط أى دور فيه. - المنهج العلمي المعاصر يجمع بين الاستقراء والاستنباط ويلعب الاستنباط دور هام فيه .. فالتطور العلمي المعاصر أدى إلى إعادة النظر فى الاستنباط.الذي نجده فى المنطق والرياضيات بجانب الاستقراء فى العلوم الطبيعية. فالقانون استنباطى استقرائى.

س:حدد خطوات المنهج المعاصر :
1- الفرض الصوري 2- ترتيب النتائج اللازمة عن هذا الفرض.
3- التحقق من صحة هذه النتائج عن طريق الملاحظة والتجربة. 4-القانون العلمي .
س: الفرض الصوري نظري خالص علل (√أو×) العبارة خاطئة
الفرض الصورية تجريبي وليس نظري خالص لأنها مستمدة من قوانين سابقة خضعت للتجريب.
س: حدد باختصار أهم الفروق بين المنهج الاستقرانى التقليدى والمنهج العلمى المعاصر ، وأيهما تفضل ولماذا ؟
المنهج الاستقرائي التقليدي المنهج العلمى المعاصر

يبدأ بالملاحظة ثم الفرض ثم التجربة ثم القانون.

الفــــرض : - من الدرجة الأولى مستمد من وقائع محسوسة ومن الملاحظات.
- يتم التحق من الفرض بطريقة مباشرة عن طريق التجربة.
- الفرض مادي يدرس ظواهر واقعية محسوسة.
التجربة : تستخدم التجربة للتأكد من صحة الفرض المادي.
القانــون : - يعتمد على الاستقراء فقط.- يفسر ظواهر معينة لمعرفة أسبابها ( قانون سببي ) حتمي.
يبدأ بالفرض ثم الملاحظة والتجربة ثم القانون.. ولذلك يطبق على هذا المنهج ( المنهج الفرضى ) ولم يعد للملاحظة الأولوية.
الفـــرض : - لم يعد يأتى من الملاحظات الواقعية – بل مستمد من نظريات وقوانين سابقة... مثال : فرض " تورشللى " أن للهواء وزن يمارس ضغط على الأشياء مستمد من ضغط الماء.- يتم التحقق من الفرض بطريقة غير مباشرة عن طريق إثبات صحة النتائج المترتبة عليه.- الفرض صورى يدرس ظواهر واقعية لا تخضع للإدراك الحسى المباشر .. مثل : الضغط الجوى ـ ارتفاع عمود الزئبق فى البارومتر 76 سم عند مستوى سطح البحر.
التجربة : تستخدم التجربة للتأكد من صحة النتائج المترتبة على الفرض الصوري.

القانـــون : - يعتمد على الاستنباط والاستقراء.- يفسر قوانين علمية وظواهر سابقة ( قانون احتمالى وصفى ) أو إيجاد رابطة بينها .أفضل المنهج المعاصر
س:انقسم العلماء إلى فريقين بشأن طبيعة العلوم الإنسانية وضح
1- الفريق الأول : يرى أن العلوم الإنسانية فرع من العلوم الطبيعية بالمعنى الواسع لها ، والتي تهتم بكل ما هو موجود فى الواقع بما فيها الإنسان.
2 - الفريق الثاني : يرى أن أن العلوم الإنسانية نوع من المعارف مختلفة عن العلوم الطبيعية لأنها تدرس الإنسان كظاهرة فريدة عن بقية موجودات.
النظرة الموضوعية تؤكد إمكانية دراسة الظواهر الإنسانية دراسة علمية فضلاً عن وجود صعوبات.
س: ناقش صعوبات البحث فى العلوم الإنسانية
1- تعقيد وتشابك الظواهر الإنسانية : الظواهر الإنسانية أكثر تعقيداً وتركيباً وتشابكاً من الظواهر الطبيعية فلا نستطيع فى كثير من الأحيان أن نعزل جانباً من جوانب الظاهرة البشرية لندرسه على حدة كما يفعل الكيميائي فى معمله .. مثال : أثر الحرارة على المعادن ـ أثر الرفاق على سلوك الأطفال ـ تركيب الماء.
2- عدم تكرار الظواهر الإنسانيـة :-
- الظواهر الإنسانية أقل تكرارية عن غيرها من الظواهر الطبيعية فهى لا تحدث إلا مرة واحدة وبالتالى لايمكن إخضاعها للملاحظة الدقيقة وصعوبة الوصول إلى أحكام دقيقة بشأنها. مثل حادثة مقتل الرئيس السادات.
3- صعوبة إخضاع العلوم الإنسانية للملاحظة الدقيقة :-
- فالإنسان كائن حى يحس ويفهم وبفكر بعكس مادة العلوم الطبيعية ، لذلك يصعب إخضاعه للملاحظة العلمية لأنه عندما يشعر أنه موضوع ملاحظة فإنه قد يسلك بطريقة مختلفة مما يجعل النتائج غير دقيقة.
4- تعذر تحقيق الموضوعية فى العلوم الإنسانية :-
-لأن الباحث قد يتأثر بعواطفه وأهوائه الشخصية أو قد يتأثر بعواطف واتجاهات وأغراض الأفراد والجماعات التي يجرى البحث عليهم ، لأن الإنسان مخلوق غرضي ، ويملك إرادة وقدرة على اتخاذ القرار.فإذا ضمنا حيادية الباحث لانضمن حيادية المبحوث
5- صعوبة استخدام التعبيرات الكمية :-
-مازالت العلوم الإنسانية تستخدم ألفاظاً كيفية بعيداً عن التعبيرات الكمية الدقيقة ، فمازلنا فى علم النفس نستخدم ( عاطفة ـ دافع ) ، وفى علم الاجتماع ( أسرة ـ طبقة ).هذا بعكس العلوم الفيزيائية التى تستخدم مفاهيم وتقديرات كمية مصاغة بطريقة رياضية دقيقة.
هذه بعض المعوقات التى قد ترجع إلى طبيعة العلوم أو المشتغلين بها ، وهذه الصعوبات لا تضعها خارج نطاق العلوم الطبيعية بل هى ما زالت فى مرحلة متأخرة.
س" يرى المناطقة والعلماء المعاصرون أن الاستقراءالتقليدى لم يعد هو المنهج الأمثل الذى يفى بمتطلبات العلم الحديث " .. ناقش باختصار سببين فقط من الأسباب التي دعتهم إلى هذا الرأي .
س: علل صحة أو خطأ هذه العبارات : 1- قوانين العلم احتمالية 2- يصعب إخضاع العلوم الإنسانية للملاحظة الدقيقة.3- يجب أن يكون الفرض العلمى متسقاً مع الحقائق العلمية الأخرى.
4- يصعب إخضاع الظاهرة الإنسانية للملاحظة الدقيقة 5- الفرض العلمى تفسير مؤقت للظواهر..
6- لا يهدف المنهج العلمى المعاصر إلى صياغة قوانين سببية حتمية..
7- نقد بعض العلماء المعاصرين لمبدأ السببية.8- صياغة نتائج بعض العلوم الإنسانية حتى الآن بصورة كيفية.
س:ترتبط أنواع العلـوم بأنواع الاستدلال علل: 1- مجموعة العلوم الصورية مثل : المنطق والرياضيات ترتبط بالاستدلال الرياضى : وهو الاستنباط فى الرياضيات.والذي يهتم بأمور عقلية مجردة (صورة الفكر)2 - مجموعة العلوم الواقعية مثل : العلوم الطبيعية "التي تهتم بمادة الواقع الفعلي ". وترتبط بالاستقراء3-مجموعة العلوم الإنسانية : التي تهتم بالإنسان. الاستدلال الاستقرائى: وهو القائم على الملاحظة والتجربة فى العلوم الطبيعية ويمكن إجمال ذلك فى ( الاستقراء والاستنباط ) ويمكن جمعهما فى منهج واحد وهو ( المنهج العلمى المعاصر). ويمكن إجمالها فى نوعين : ( علوم صورية ترتبط بالاستنباط وعلوم واقعية ترتبط بالاستقراء ) باعتبار الإنسان أحد مواد الواقع ..
س: لا يمكن الجمع بين الاستقراء والاستنباط فى منهج واحد علل (√أو×) العبارة خاطئة
يمكن الجمع بينهما فى منهج واحد هو( المنهج العلمي المعاصر)
الاستنباط والاستقراء منهجان متمايزان أحدهما عن الآخر سواء فى بناء كل منهما أو طبيعة الموضوعات التى يدرسها كل منهما أو النتائج التى يتوصل إليها إلا أنه ليس بينهما تعارض كما أن التطورات العلمية المعاصرة أدت إلى ضرورة جمعهما معاً فى منهج واحد وهو( المنهج العلمى المعاصر.)واجتماع المنهجين معاً يعنى أن الاستنباط يشكل جزءاً من هذا المنهج الذى يستخدم فى العلوم الطبيعية ـ وهناك ما يسمى بـ " الاستقراء الرياضى " فى الرياضيات.. مثل : الانتقال من الحكم على بعض الأعداد الأولية أنها لا تقبل القسمة على نفسها إلى كل الأعداد الأولية.
(1) التكامل بين الاستنباط والاستقراء وتكامل المعرفة الإنسانية: إن ثقافة الإنسان تتشكل من مجموعة العلوم الصورية ( الرياضيات والمنطق)ومن العلوم الواقعية ( الطبيعية والإنسانية ).معنى هذا أن المنهج الاستنباطى فى العلوم الصورية والمنهج الاستقرائى فى العلوم الطبيعية يقفان جنباً إلى جنب حيث تتكامل المعرفة العلمية للإنسان .- والمعرفة الإنسانية ليست قاصرة على نوع واحد منهما ولكن تجمع الاثنين معاً ، واستخدام الملاحظة والتجريب والتعبيرات الرياضية فى ذلك**** فرق الفيلسوف الألماني "كانط " بين المنطق الصوري الذى يهتم بصورة الفكر والمنطق المادي الذى يهتم بمادة الفكر ، وهذه التفرقة غير دقيقة من عمل العلماء حتى الاستقراء يهتم بوضع صورة التفكير العلمي ومبادئ البحث.
س1 : علل صحة أو خطأ العبارات الآتية: -أ- لا يتكامل نوعا الاستدلال فى معالجة أى ظاهرة يتناولها العلماء بالدراسة. ب- إمكان الجمع بين الاستنباط والاستقراء فى منهج واحد
ج- التكامل بين الاستنباط والاستقراء يؤدى إلى تكامل المعرفة العلمية.
س2 : ما الفرق بين المنطق الصوري والمنطق المادي ؟ وما مدى صحة هذه التفرقة ؟
س3:ترتبط العلوم المختلفة بأنواع الاستدلال المختلفة---ناقش











الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://hekmtfalsaftalfarouk.ba7r.org/
 
ت الفاروق فى مراجعة المنطق
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مــنـتـديــات دعـــوه صــالــحــه :: القسم التعليمى :: المرحلة الثانوية :: المواد المشتركة للمرحلتين :: الفلسفة والمنطق-
انتقل الى:  
أقسام المنتدى

القرآن الكريم وتفسيره | الأسلامى العام | علوم الأسلام | علوم القرآن | الحديث وعلومة | الفقة وأصولة | التوحيد والعقيدة | شباب الأسلام | محمد نبينا .. للخير ينادينا | الكتب الأسلامية | الأدعيه الأناشيد الدينية | التاريخ الأسلامى والتراجم | الصوتيات والمرئيات | يوتيوب دعوه صالحه | المرحلة الأبتدائية | الصف الأول والثانى والثالث الأبتدائى | الصف الرابع والخامس والسادس الأبتدائى | المرحلة الأعدادية | الصف الأول الأعدادى | الصف الثانى الأعدادى | الصف الثالث الأعداى | المرحلة الثانوية | الصف الأول الثانوى | المرحلة الأولى | المرحلة الثانيةالمواد المشتركة للمرحلتين | معمل تجارب دعوه صالحه | لغات العالم | اللغة العربية | اللغة الأنجليزية | اللغة الفرنسية | اللغة الألمانية | لغات أخرى | عالم آدم وحواء | عالم آدم | عالم حواء | الصحة العامة | التمارين الرياضة | صحة الطفل | مشكلات نفسية | العلاج بالأعشاب | أثاث وديكور المنزل | الأشغال المنزلية | الفن و الأشغال اليدوية | الخياطة والتطريز | الكروشيه و التريكو | أطباق ومأكولات | أخبار | اخبار الرياضة | اخبار داخل مصر | اخبار العالم | العاب الكمبيوتر | العاب أون لاين | العاب البلايستيشن | العاب كتابية | خمسة فرفشة | المسابقات والألغاز | الترحيب والتعارف | برامج الكمبيوتر | برامج النت | نسخ الويندوز | بـرامـج الــدش | نغمات المحمول | برامج المحمول | مقاطع البلتوث | رسائل الموبيل | طلبات منتديات فى بى |التطوير والمساعدة لاحلى منتدى |الاسئلة الشائعة لأحلى منتدى | تقنيات متقدمة | اشهار المنتديات | تبادل أعلانات | تبادل التسجيل | طلبات التصاميم | طلبات الأعضاء وشروحات المنتدى | طلبات ألأشراف|المخالفات والشكاوى | سلة المهملات|

منتديات سمر وشهد
اعلان نصى اعلان نصىاعلان نصىاعلان نصىاعلان نصى اعلان نصىاعلان نصى
اعلان نصى اعلان نصى اعلان نصىاعلان نصىاعلان نصىاعلان نصى اعلان نصىاعلان نصى
اعلان نصىاعلان نصىاعلان نصىاعلان نصىاعلان نصىاعلان نصىاعلان نصىاعلان نصى

جميع الحقوق محفوظة لمنتديات دعوه صالحه
2012
-2011