حمادة باشا أدارة عامة
الدولة : الجنس : عدد المساهمات : 189 العمر : 30 تاريخ التسجيل : 13/01/2010 نقاطك التى اكتسبتها : 11832 المزاج : دعــائــى :
| موضوع: تحليل منهج الجغرافيا 19.01.10 14:24 | |
| تحليل المحتوى لتدريس منهج الجغرافيا للصف الأول الثانوى للعام الدراسى 2009/2010[center]الشهر المحتوى ( الوحده ) مفاهيم جوانب التعلم حقائق قيم واتجاهات مهارات الفصل الأول الإنسان وتطور الأنشطه البشريهالفصل الثانى أثر البيئه فى نمو السكان
الفصل الثالث البيئه
الفصل الرابع جماعات الصيدجماعات النباتزراعه عشائريهثوره ديموجرافيهمجتمع المعرفه الكثيفه الشده المستنصريهالمجاعات . نمو سكانىكثافه سكانيهالموقع القارى والجزرىزياده طبيعيالبيئه . الأرض . هضابسهول النحت والإرسابطاقه حفريه وغير حفريهطبقة الأزون .غلاف حيوى . محميات طبيعيه جفاف . تصحر . سيول فيضانات . عواصف وأعاصير . زلازل وبراكين . تلوثأن يتعرف الطالب على مراحل نطور الأنشطه البشريهأن يتعرف الطالب على النمو السكانى قديماً وحديثاً وتوزيع السكان والعوامل المؤثره فى توزيع السكانأثر الانسان فى البيئهمدخلات ومخرجات النظام البيئى. الغرف الجوى . تضاريس . مناخ . نبات طبيعىأخطار طبيعيهأخطار بشريهتلوث المياهتلوث الهواء ثلوث التربهتقدير قيمة الموارد والبيئه وحسن إستغلالها لخدمة الانسانتنمية الوعى بأهمية الوقايه من الأمراض الوبائيهحماية البيئه وتجميلهاالإيمان بعظمة الخالق فى خلق الكون بصوره دقيقه أن يوضح العلاقه بين الجغرافيا والبيئهحماية البيئه والمحافظه عليهاتنمية الوعى بمواجهة الأخطار التى تهدد البيئهإستخدام الخريطه فى تحديد موطن البيئات تحليل الرسوم البيانيه بالكتاب المدرسى وتحويلها لتقارير عن معدل النمو السكانىتصميم نموذج لمدخلات ومخرجات النظام البيئىتحليل الخرائط والرسومات بالكتاب المدرسىجمع صور عن بعض الأخطار التى تهدد البيئهأن يسجل بكاميرا بعض مظاهر التلوث فى الحى الذى يسكنه مدرس الماده المدرس الأولإسترتيجية التعلم مصادر المعرفه النشاط المصاحب القضايا المتضمنه أهم المراجع أساليب التقويمإستحدام عدة طرق منها المناقشه والحوار والعصف الذهنىإتباع طريقة لعب الأدوار مع الطلاب . مجموعه تمثل العالم النامى وأخرى تمثل العالم المتقدم ثم إتباع طريقة ما الحل بإثارة المشكله لدى الطلاب ومقترحاتهم لحلها لعب أدوار ( نلعب ونتعلم )المناقشه والحوار والعصف الذهنى* لعب أدوار بتمثيل ملوثات التربه* العصف الذهنى* إستخدام صورة الكتاب ص66(بعنوان إنتحارإنسان) لتوضيح أضرار التلوث* الحوار والمناقشه والتفسير والتحليل المكتبهالكتاب المدرسىمنابعة البرامج الفضائيه ولإنترنتالخرائط والرسومات البيانيه بالكتاب الانترنت حجرة الأوساط c dالصحف اليوميهإعلانات التليفزيون والإذاعهالخرائط والرسومات البيانيه بالكتاب الانترنت حجرة الأوساط c dالخرائط والرسومات البيانيه بالكتاب الانترنت حجرة الأوساط c dالصحف اليوميهإعلانات التليفزيون والإذاعهأن يبدى الطالب رأيه فى أثر تطور الحياه البشريه يرتب مراحل تطور الأنشطه البشريهتسجيل المفاهيم فى كراسة النشاطرسم الجدول البيانى من كتاب المدرسه وتحليلهأن يبدى رأيه فى حل المشكله السكانيهتصميم نموذج لمدخلات ومخرجات النظام البيئىوالغلاف الغازىتسجيل المفاهيم فى كراسة النشاطتسجيل المفاهيم فى كراسة النشاطرسم الجدول البيانى من كتاب المدرسه وتحليلهأن يبدى رأيه فى حل مشاكل التلوث أن يسجل بعض مظاهر التلوث التى تحيط بالمدرسهحسن إستحدام الموارد وتنميتهاأثر الانسان فى تطور الأنشطه البلشريهالزياده السكانيه وعلاقاتها بالتنميهالمشكله السكانيهحماية البيئه والمحافظه عليها حسن إستخدام الموارد وتنميتها.المحميات الطبيعيهترشيد الاستهلاكحماية البيئه والمحافظه عليها وتجميلها* علم يفيض بسكانه ( سير روى كالن ) * ما وراء الأرقام ( قراءات فى السكان) ترجمة سيد رمضان البيئه وقضايا التنميه والتصنيع ( أسامه الخولى)* ما وراء الأرقام ( قراءات فى البيئه) ترجمة سيد رمضان * مشكلات البيئه المعاصرهلمحمد عبدالحمن الشرنوبى* أسئله شفهيه* المناقشه وملاحظة أداء الطالب ومتابعة * الواجبات المنزليه* إمتحانات تحريريه* النصح والإرشاد* توضيح نواحى القوه والضغف فى التحصيل* أسئله شفهيه* الواجبات المنزليه* إمتحانات تحريريه* أسئله شفهيه* المناقشه* وملاحظة أداء الطالب* ومتابعة الواجبات المنزليه* إمتحانات تحريريه* أسئله شفهيه* المناقشه وملاحظة * أداء الطالب * ومتابعة الواجبات المنزليه* إمتحانات تحريريه[/center] | |
|