مــنـتـديــات دعـــوه صــالــحــه
 ت  الفاروق فى علم النفس 627164500
مــنـتـديــات دعـــوه صــالــحــه
 ت  الفاروق فى علم النفس 627164500
مــنـتـديــات دعـــوه صــالــحــه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الصفحة الرئيسيةأحدث الصورالرئيسيةرفع الصور مجانا بدون حذف نهائياًأتصل بناالتسجيلدخول

 

  ت الفاروق فى علم النفس

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابراهيم فاروق هيكل
عضو جديد
عضو جديد
ابراهيم فاروق هيكل


الدولة :  ت  الفاروق فى علم النفس 1egypt10
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 10
العمر : 64
تاريخ التسجيل : 06/03/2011
نقاطك التى اكتسبتها : 9652
المزاج :  ت  الفاروق فى علم النفس Pi-ca-10
دعــائــى :  ت  الفاروق فى علم النفس 1117

 ت  الفاروق فى علم النفس Empty
مُساهمةموضوع: ت الفاروق فى علم النفس    ت  الفاروق فى علم النفس Icon_minitime107.03.11 7:28


.***********
 رابعاً : مراحل النمو والارتقاء الإنساني

&&0 مع التسليم بعدم وجود فواصل واضحة فى مسيرة النمو والارتقاء إلا أن الباحثين قسموه إلى مراحل بغرض الدراسة والتعمق فى فهم طبيعة الإنسان .
. ولعل أشهر هذه التقسيمات هو التقسيم التالى :
[1] مرحلة الجنين : من بداية الحمل وحتى الولادة.
[2] مرحلة الرضيع : وتبدأ من بعد الولادة وحتى عمر سنتين تقريباً.
[3] مرحلة الطفولة المبكرة : وتمتد غالباً من نهاية السنة الثانية الى 6 سنوات
[4] مرحلة الطفولة المتأخرة : وتمتد من عمر 6 سنوات وحتى 12 سنة تقريباً.
[5] مرحلة المراهقة : وتمتد من بداية البلوغ والنضج الجنسي ( من حوالي 13 سنة للذكور ، 12 سنة للإناث ) حتى سن العشرين تقريباً.
[6] مرحلة الرشد والشباب : وتمتد من حوالي 21 سنة وحتى 40 سنة تقريباً.
[7] مرحلة أواسط العمر أو الكهولة : وتمتد من 40 سنة وحتى 60 سنة تقريباً.
[8] مرحلة الشيخوخة : وتمتد من 60 سنة إلى 70 سنة تقريباً.
[9] مرحلة الهرم ( أراذل العمر ) : وتبدأ من السبعين سنة وتمتد حتى الوفاة.
- والنمو السوي في كل مرحلة يساهم فى نمو المراحل التالية وسوف نركز على فترة المراهقة التي تعيش فيها عزيزي الطالب.

الموضـوع الثـانـي
مظاهر النمو والارتقاء فى مرحلة المراهقة
 أولاً : مظاهر النمو والارتقاء الجسمي
[1] النضج الجسمي:-
يبدأ مبكراً عند الإناث وينتهي قبل الذكور"علامات البلوغ" ( الإناث من 12
إلى 16 سنة ، والذكور من 13 : 17 سنة ) ، والغدة النخامية فى وسط الدماغ تتحكم فى هرمون النمو والهرمونات الجنسية.
[2] الثقافة الجنسية :
* تساعد على التنبؤ بالتغيرات الجنسية قبل حدوثها ،
* تجنب المراهق الشعور بالإثم أو الوقوع فى القلق والتوتر
* تساعدا لمراهق على القيام بدوره وفق جنسه
* تعلم الفتاة والفتى الميل نحو الآخر وفق قيم ا لمجتمع
* تجنب المراهق المواقف المثيرة التى تستنفذ حيويته مثل رؤية افلام الجنس
[3] التغيرات فى حجم الجسم :
1- حدوث طفرة فى النمو تطرأ عملية تغيرات جسمية سريعة وعنيفة تؤدى إلى تغير فى ملامح الوجه وزيادة فى الطول من (10 : 15 سم) وزيادة في الوزن من(05: 10 كجم) فى العام .
[4] الفروق الفردية فى النمو الجسمي والجنسي : فى بداية ونهاية النضج الجنسي والبلوغ ، وترجع إلى عوامل وراثية أو بيئية ، ويترتب على هذه الفروق مشكلات نفسية واجتماعية مثل اضطراب السلوك أو اضطراب الشخصية عندما يقارن المراهق بين نفسه وزملائه.
 ثانياً : النمو الارتقاء العقلي
أطلق عليها( جان بياجيه) مرحلة العمليات الصورية وحددها من(11- 15 )سنة
أهم ما تتسم به هذه المرحلة:-
1- الطابع المنطقي والتفكير التجريدي.
2- التفكير ليس آلياً وإنما قائم على المنطق والفهم.
3- قدرة المراهق على التحصيل القائم على الفهم أسرع من الطفل.
4- تتسع قدرة المراهق على التخيل ، فخيال المراهق يصل مداه لدرجة أنه قد ينغمر فى أحلام اليقظة ويظهر ذلك فى عمق كتاباتهم عكس الأطفال تتميز كتاباتهم بالسذاجة والسطحية.
5- قدرة المراهقً على حل المشكلات ووضع الفروض لحلها والذي يعوقه في ذلك هو قلة خبراته وليس ضعف قدراته.

 ثالثاً : النمو والارتقاء الاجتماعي

1- يتسم سلوك المراهق بالولاء والوطنية والإيثار والتضحية.
2- الفلسفة المثالية: يتصورالمثالية في المجتمع والأصدقاء والأسرة والسلوك
3- التعامل مع الفروض :ينظر إلى المستقبل كما لو كان يملكه فى يده ويتعامل مع الفروض التى لا تتفق مع الواقع.

4- ظاهرة التمرد على السلطة: نتيجة الصدام مع الواقع الذي لا يتفق مع تصوراته المثالية والتي لا يمكن تحويلها إلى واقع ، ويفسرا لبعض التمرد بأنه صراع بين الأجيالوهذا تفسير خاطئ حيث يوجد مراهقين يلتزمون سلوك آبائهم ويقتدون بهم التدين والهوايات أو التدخين ، والتمرد ليس رغبة فى التحرر والاستقلال عن الوالدين والتوجه إلى صحبة الأقران.
5- المهارات الاجتماعية:تزداد المهارات والقيام بدور قريب من الراشد.
يبدأ فى التخطيط للمستقبل ويصبح الفتى قادر على تكوين أسرة.
6- الفتاه تميل المجاملة والرقة والفتى يميل الى المخاطرة والقيادة.


 رابعاً : النمو والارتقاء الانفعالي
- مظاهر النمو الانفعالي:-
- انفعالات المراهق تتسم بالشدة والعنف والتذبذب بين اندفاعات الصغار وتحكم الكبار ، ويشعر فى البداية بالخجل أو الذنب بسبب أفكاره عن الجنس ، ويستغرق فى أحلام اليقظة هروباً من القلق والإحباط ، وضرورة الحب والرعاية والتقبل للمراهق من جانب أسرته ومساعدته على التوافق.
** تحولات المراهق مع الأيام نحو الاتزان : يتحول من :
1- شخص لا يتحمل الإحباط إلى شخص يتحمل الإحباط.
2- شخص سريع الانفعال إلى شخص متزن.
3-شخص أناني إلى شخص غيري.
4- شخص متطرف لايرى إلا الأبيض والأسود إلى شخص معتدل.
5- شخص لا يثق فى نفسه إلى شخص يثق فى نفسه.
6- شخص يدرك الواقع إدراك مشوه إلى شخص يدرك الواقع إدراك حقيقي.
** العوامل التى تساعد المراهق على تحقيق النضج الانفعالي :
1- توفير الحب والرعاية. 2- تجنب العقاب المباشر. 3- تقبل المراهق .
4-إتاحة الفرص له لاكتساب المزيد من الخبرات.
5- توفير الأمان والمساعدة للتغلب على الصعاب.0 الافتقار إلى هذه العناصر يعرض المراهق للمتاعب والاضطرابات السلوكية والنفسية وسوء التكيف والتوافق النفسي والاجتماعي.
أسئلـة للمراجعـة على الوحدة الرابعة
س1 : فسر المصطلحات الآتية : النمو ـ ـ النضج.
س2 : أكد علماء النفس على وجود قوانين للنمو والارتقاء الإنساني تناول ثلاث منها بالشرح.
س3 : علل  أو  : يتجه النمو والارتقاء فى جميع الجوانب الحسية والنفسية من الخصوصية إلى العمومية.
س4 : اشرح بالأمثلة المقصود بكل من : النمو التكويني والنمو الوظيفي.
س5 : لدراسة مراحل النمو الإنساني أهمية تطبيقية لكل من الوالدين والمربين . ناقش.
س6 : تكلم عن سمات الارتقاء العقلي فى المراهقة.
س7 : بم تفسر تمرد المراهقين على السلطة.
س8 : علل  أو  : يفسر البعض تمرد المراهقين على السلطة بأنه صراع بين الأجيال.
س9 : يتحول المراهق مع الأيام نحو مزيد من الاتزان الانفعالى.وضح معالم هذا التحول.
س10 : العوامل التى تساعد على تحقيق النضج الانفعالي والاجتماعي عند المراهق وضح.
س11 : ما النتائج المترتبة على : حدوث نقص فى إفرازات الغدة الدرقية فى مرحلة الطفولة
س12 : تلعب الوراثة والبيئة دوراًَ هاماً فى عملية النمو والارتقاء. وضح.




الشخصية والاتجاهات

الموضـــــوع الأول : الشخصيــــة

ما الشخصية ؟ Personality :
، نسمع عبارة " شخصية قوية أو شخصية جذابة ".على السنة العامة
- هل الشخصية هى الانطباع العام الذي تتركه فى الآخرين ؟ إذا كان الأمر كذلك لتعددت الانطباعات وصعبت الدراسة كما أن الانطباعات عملية ذاتية والعلم لايعترف إلا بالموضوعية وقد تعددت تعريفاتها بتعدد زوايا الدراسة النظرية وقد أثرى ذلك العلم برؤى ومفاهيم كثيرة.
 تعريف الشخصية :
- هى تنظيم دينامى داخل الفرد للنظم النفسية والعضوية التي تحدد أسلوبه الفريد فى التوافق مع بيئته . ( وهى مجموع سمات الفرد التى تميزه ).
- مثال : أربعة سيارات تتشابه فى أشياء وتختلف فى أشياء وتنفرد بعضها بأشياء ، فالأولى اقتصادية فى الوقود والثانية مريحة وسهلة القيادة والثالثة فيها كماليات مبهجة والرابعة محركها قوى .. كذلك الشخصية.
- فالشخصية مثل السيارة لا نرى منها إلا الشكل الخارجي الذي وراءه نظام احتراق ونظام دوائر كهربية ونظام امتصاص الصدمات ونظام مكابح يوقف السيارة.
 نظريات الشخصية : - كانت بداية دراسة الشخصية بداية نظرية وكان أغلب أصحاب هذه نظريات من الخارجين عن الخط التقليدي ( خط المنهج والتجريب ) وقد اهتمت نظريات الشخصية بالإجابة على الأسئلة الآتية :
• ما أهمية خبرات الماضي والحاضر فى بناء الشخصية ؟
• هل تلعب الرؤية المستقبلية دوراً فى تشكيل الشخصية ؟
• ما هي دوافع الشخصية الإنسانية ؟
• ما أهمية مفهوم الذات أو الأنا فى بناء الشخصية ؟
• ما أهمية العمليات اللاشعورية لدى الشخص ؟
• هل الإنسان مختار أم مجبر فى سلوكه ؟
• هل محركات السلوك داخلية أم خارجية ؟
• ما هي الصلة بين العقل والجسم ؟
• هل تسلك الشخصية بشكل متسق ؟
- *وقد اقتصر اهتمام بعض النظريات على سؤال واحد من هذه الأسئلة ، أو بعض الأسئلة دون الأخرى فهي وجهات نظر ، لذا لا نستطيع الحكم عليها بالصواب أو الخطأ. .
 نظرية فرويد ( نظرية التحليل النفسى ) :- يرى فرويد أن الشخصية تتكون من ثلاثة نظم يطلق عليها اسم( الهوا- والانا -الأنا الأعلى )وهى نظم وظيفية متصورة أى لا تحتل مكاناً فى أجسامنا كالقلب والكبد مثلاً .
 نظم الشخصيــة :- يصف فرويد هذه النظم وطريقة عملها وأسلوب التفاعل الدينامى بينها فى الآتي :-
[1] الهو : يقصد به طبيعتنا الأساسية التى لم يهذبها تعليم ، وهى غرائزنا الحيوية التى تتطلب إشباعا فورياً ، دون اعتبار لقواعد أو معايير والمبدأ الذى يحكمها هو اللذة فقط وهى الغرائز المكبوتة.
[2] الانا : -
* وهو الذى يعمل على تحقيق رغبات الهو فى حدود الواقع بطريقة منظمة ومقبولة ويكبح يمنع الهو من الجموح .
* ويحكمها مبدأ الواقع بالامتثال لمتطلبات الواقع بفعل ما هو ممكن ، أو مقبول ، وما هو مسموح به وما يؤجل منها ويحقق أهداف الهو بطريقة منظمة ويحقق التوازن بين الهو والانا الأعلى يسمى ( الجهاز الإداري للشخصية ).
[3] الانا الأعلى :
هو نظام جديد ناتج عن تعليم الوالدين معايير الصواب والخطأوالقيم والأخلاق ويتكون من :
أ- الانا المثال : هو الذي يجعل الشخصية تتبنى المثل العليا الرفيعة والتي تحدد ما يجب وما ينبغي.
ب- الضمير : وسهو الشعور العميق المعاقب على الأخطاء والأفعال الشائنة.إذن فألانا الأعلى يقف معارضاً للهو وغرائزه ومراقب للانا فى سلوكه ، ويحاول الانا الأعلى كف الغرائز ، والانا هو الذى يحدث التوازن بين النظم الثلاث ، وكلما حدث توازن بينهم كانت الشخصية سوية ولا تعانى من أى اضطرابات.

** هل يبدو ما قاله فرويد مقبولاً ؟
- نعم .. لدينا غرائز ودوافع وأفكار عدوانية وشهوانية تمثل ( الهو ) ونتعلم تحقيق بعضها وفق قواعد المجتمع والأخلاق فى حدود ( الانا ) وهناك ما يجعلنا نتصرف بشكل مثالى وأخلاقى فى حدود ( الانا الأعلى المثال ) وقد نقع فى أخطاء يعاقبنا عليها ( الضمير ) لا نستطيع معها النوم .. وإذا حدث توازن بين هذه النظم فى السلوك حدث لنا توافق مع المجتمع والبيئة.

 الدراسة العلمية للشخصية :
- تختلف الدراسة العلمية للشخصية عن الدراسة النظرية لها ، فالدراسة العلمية تبدأ من:-
1- تحديد ظاهرة قابلة للملاحظة العلمية. 2- إجراء التجارب المختلفة.
3- تحليل البيانات والحقائق.
4-الوصول إلى استخلاصات تعبر عن الحقائق العلمية حول هذا الموضوع
- ومن العلماء الذين عكفوا على دراسة الشخصية دراسة علمية ( جيلفورد ، كاتل ، أيزنك ) وقد توصلوا إلى نتائج متقاربة رغم استقل دراسة كل منهم .
- ما هى الظاهرة العلمية التى يطلق عليها اسم الشخصية وتقبل الملاحظة ؟.
الشخصية مفهوم مجرد:-
الشخصية مفهوم مجرد نستدل عليها من ملاحظات مختلفة مثل الذكاء أو الجاذبية الأرضية. **والظاهرة العلمية التى نستدل منها على الشخصية هي صفات وتصرفاتهم الناس المختلفة والتى اهتم بها " جوردون ألبورت " وجمعها من القاموس واستخدمها فى دراسة الشخصية.
إجراءات الدراسة العلمية للشخصية :-
*الملاحظة والقيـاس :- هل تنطبق هذه الصفات على الناس ؟ وما الذي يوجد منها معاً ؟ وما الذي يتعارض مع بعضه الآخر ؟ وكيف تنتظم هذه الصفات فى فئات أو أبعاد ؟ وما مدى صدق هذه التصنيفات ؟ وكيف نتثبت من هذا الصدق ؟ وهل نعتمد عليها فى التنبؤ بسلوك الأشخاص مستقبلاً ؟ .. بذلك نكون قد نجحنا فى دراسة الشخصية دراسة علمية.
• أدوات القياس :-
- وهى مجموعة من الأدوات والمقاييس صممها العلماء الثلاثة واعتمدوا فيها على الأفكار والآراء النظرية الخاصة بالشخصية.
- وهذه الادوات تتضمن أسئلة كثيرة حول صفات الشخص مثل .
- *هل تميل إلى المخاطرة ؟
- *هل تغضب إذا ذكر أحد أصدقائك نكتة عليك ؟
- *هل تخاف من الأماكن المظلمة ؟ ومن أمثلة ذلك.
* استخبارات الشخصية - وهى أسئلة تتعلق بصفات الشخص وسلوكه المعتاد وهى أكثر أدوات القياس استخداماً في هذه البحوث وليست الوحيدة. ومن شروط الأدوات الجيدة الثبات والصدق والموضوعية واستخدام الفروض ..
• العينـات : اختار كل باحث منهم مجموعة كبيرة الحجم من الأفراد وطبق عليهم استخباراته التي تتضمن خصائص سلوك معين ، و يشترك الأفراد فى الصفات نفسها ويشترك البعض فى مجموعة منها.

• التجربة : - أعد وصمم الباحثون مواقف مضبوطة لا تسمح بدخول أي عامل غير متوقع يؤثر على إجابة المفحوص.
• التحليل الإحصائي للبيانات والنتائج :- استخدم الباحثون أساليب إحصائية هدفها تحليل البيانات والخروج باستنتاجات وتنظيم الحقائق التي توصلوا إليها من تكرار تجاربهم عدة مرات.
** ما الذي أدى إليه هذا المنهج التجريبي ؟هذا الأسلوب اتبعه العلماء الثلاثة وتوصلوا إلى نتائج متقاربة فى دراسة الشخصية .. وسوف نكتفي هنا بعرض هذه النتائج :-
* الشخصية وفق نتائج أيزنك: تنتظم الشخصية وفق أبعاد ، وهذه الأبعاد أو الفئات ليست مغلقة فالشخص يمثل فئة معينة بقدر معين وهي أشبه بالمسطرة.
* أبعاد الشخصية عند أيزنك :-
1- البعد الأول الانبساط مقابل الانطواء :- فالشخص على هذا البعد قد يكون منبسطاً وآخر أقل انبساطاً وثالث أقل انبساطاً من الثانى ، وشخصاً منطوياً وآخر أكثر انطواءً وهكذا ، والاختلافات بينهم اختلافات كمية وليست كيفية فى الدرجة وليس فى النوع.
2-البعد الثاني العصابية مقابل الاتزان الوجداني:- فنجد شخصاً عصابياً بدرجة ما ويختلف فى عصا بيته عن شخص آخر فى الدرجة وليس فى النوع.
3- البعد الثالث هو الذهانية أو الاستعداد للمرض العقلي مقابل السواء.

* كيف نصف الشخص على البعدين معاً ؟
0 يصف أيزنك الانبساطي العصابى بالآتي:-
1- يظهر أعراض مرضية هستيرية
2- طاقاته ضعيفة واهتماماته محدودة
3 - يعانى من توهم المرض ، واضطرابات الكلام التهتهة واللعثمة .
4- دائم الشكوى من الآلام ، وكثيراً ما يتغيب عن العمل بسبب المرض
5- قليل المثابرة ، ومستوى طموحه منخفض
6- يميل إلى المبالغة فى إنجازه ، وهو مرن ميال للنكت والفكاهة.
0 أما الانطوائي العصابى :-
1- شخص يظهر القلق والاكتئاب ، ولديه ميول وسواسيه .
2- يتصف بقدر من البلادة ، عصبي ولديه أحاسيس بالنقص.
3- متقلب المزاج ، كثيراً ما يستغرق فى أحلام اليقظة .
4- طموح يقلل من إنجازاته الشخصية .
5- غير مرن فى سلوكه.
0الذهانية مقابل السواء : صفات الذاهنيين:
1- أشخاص منخفضي الطلاقة.
2 - أداؤهم ضعيف وبطئ ، ضعيفي التركيز.
3- ضعيفي الذاكرة ، يميلون للقراءة ببطء.
4- مستويات طموحهم أقل بكثير من الواقع. ولم يتأكد أيزنك من هذا البعد ولذا فهو اقل أهمية من سابقيه.0 أين نحن من عوامل أيزنك ؟
0هل أنت انبساطي أم انطوائي ؟ هل أنت عصابى أم متزن ؟
0 أغلب الناس يقعون فى المنتصف بين الانطواء والانبساط وبين العصاب
والاتزان الوجداني ، والقلة هى التي تقع فى الأطراف.

يتوزع أفراد المجتمع
اعتدا ليا على كل بعـد



68.2 % من
أفراد المجتمع


شكل يوضح توزيع أفراد المجتمع علـى بعدى الانبساط والعصابية


0* ما الذى يجعل بعض الناس انبساطيين والبعض الآخر انطوائيين ؟
- الذى يجعلنا كذلك وجود اختلافات بين الأفراد فى خصائص الجهاز العصبي ، وأكدت التجارب ذلك دون علم الباحثين بنوعية أى منهم.
* ماذا عن العصابية؟هى اختلافات الأفراد الانفعالية أوالعصابية والتي ترجع إلى الاختلافات الموروثة فى درجة قابلية الجهاز العصبي المستقل للتغيروالاستثارة فالبعض يستجيب للمنبهات بقوة والبعض يستجيب بدرجة أقل.
0 كيف نستفيد من هذه الحقائق ؟ التعرف من هذه الدراسات على :-
1- خصائص الانبساطيين :اجتماعيون مرحون يحبون التحدث مع الآخرين – يفيد فى تعيين بائع فى متجر " انبساطي أم انطوائي " .
2- خصائص الانطوائين : دقيق الملاحظة مثابر لا يعانى من التشتت يفيد فى تعيين فنى يراقب أجهزة الرادار ومواقع الطيران انطوائي أم انبساطي.
3- تفسير كثير من المواقف والاختيارات وفق هذه الأبعاد ومعرفة نمط
الشخصية فالإنبساطى يختلف عن الانطوائي مثلاً فى المستقبل العملي ..


الموضـــوع الثانـــــي
الاتجاهــــــــــــــــات
-  ما الفرق المعتقدات والقيم والاتجاهات ؟
• المعتقدات : تمثل مجموعة من الثوابت تعبر عن ما نؤمن به وتتصف بالوضوح والدوام والاستقرار ، وتحكم سلوكنا ، وتعد مرشداً لنا عندما نجد أنفسنا أمام خيارات مختلفة مثل الإيمان بالله واليوم الأخر.
• القيم : وهى معايير سامية نتبناها ونمجدها وتعتبر مقياساً لتحضرنا وهى محصلة التحضر والتعليم والخلق القويم والفهم السليم
• الاتجاهات : وهى تتعلق بالقبول أوالرفض،التأييد أو المعارضة للقضايا الحياتية المختلفة مثل :
1- تشجيعك لفريق معين لكرة القدم هو اتجاهك نحوه.
2- كراهيتك لتعاطي المخدرات هو اتجاهك نحوها.
3- تفضيلك دارسة علم النفس يعبر عن اتجاهك الإيجابي نحوه.
الاتجــــــاهـات
- تتراوح الاتجاهات دائماً بين القبول والرفض التأييد والمعارضة ، الاتجاه الإيجابي أو السلبي المطلقً أو النسبي ، فقد تؤيد حرية التجارة ولكن إلى حد ما ، وقد تعارض بقوة عقوبة الإعدام مع استثناءات محدودة ، ويختلف الناس فى اتجاهاتهم فقد يغير الشخص اتجاهاته تحت ظروف معينة.
 تعريف الاتجـاه : -
- التعريفات متعددة أهمها تعريف( جوردون البورت): هو حالة من الاستعداد أو التهيؤ النفسي ، تنتظم من خلال خبرة الشخص وتمارس تأثير وتوجيهً دينا مي على استجابات الفرد فى كل المواقف الموضوعات.
 مكونات الاتجاه : ثلاث مكونات أساسية هى : [ المكون المعرفي ، والمكون الوجداني ، والمكون السلوكي ]
 اتساق مكونات الاتجاه : يجب الاتساق بين هذه المكونات :
- ( ما يدركه الفرد يتفق مع ما يشعر به مع ما يسلكه .(
- أحياناً يحدث قدر من عدم الاتساق بين مكونات الاتجاه ، و يؤثر ذلك فى قوته أو تماسكه .
- مثال : شخصً لا تفرق بين البيض والسود وقد يفاجأ بما يغضب ويؤذى مشاعره بارتكاب احد السود جريمة تتعارض مع اتجاهه حول رفض العنف فقد يتاثر ويتغير الاتجاه :قد تكون اتجاهاتك غير ودية نحو جماعة معينة فى بلدك ولكنهم سارعوا لنجدة ومعاونة أقارب كانوا فى حاجة لذلك وهنا تتغير اتجاهاتك نحو هذه الجماعة.
 الاتجاهات والسلوك :
- الاستعداد للتصرف أو السلوك مكون رئيسي فى الاتجاه ، إلا أن العلاقة بين الاتجاه والسلوك لم تحسم تماماً من خلال البحوث. ولا يعنى هذا أن العلاقة بينهما واهية ، بل يعنى أنه لا يمكن التنبؤ دائماً بسلوك الفرد بناءً على اتجاهه المعلن مثل تعاطف العالم مع شعب فلسطين ولا يتقدم الناس بأنفسهم لمساعدتهم.
 تغيير الاتجــاه :
- الاتجاه يتضمن مكوناً معرفياً ( أفكار ومعلومات ) ، فقد يقوم الاتجاه على أفكار خاطئة ومعرفة الأفكار السليمة يؤدى إلى تغيير الاتجاه.
- والاتجاه يتضمن العواطف وانفعالات التى قد تكون ناتجة عن سوء الفهم ، وتغيير مشاعر الشخص وعواطفه نحو الموضوع أو جماعة معينة يساعد على تغيير اتجاهاته نحوها.
- وتعمل الحكومات والبيئات على تغيير الاتجاهات وتستخدم فى ذلك وسائل الإعلام مثال تغيير الاتجاهات نحو التدخين أوتغيير سلوك الأفراد نحو موضوع أو جماعة معينة.
 تغيير الاتجاهات فى ضوء خصائصها : فهم خصائص الاتجاه يساعد على تغييره .
ومن خصائص الاتجاه:-
[1] الاتســاق : يصعب تغيير الاتجاه إذا كان الاتجاه يتصف باتساق مكوناته
المختلفة.(المعرفي- الوجداني- السلوكي)
[2] قوة الاتجاه : إذا كانت جذور ومعتقدات الشخص وقيمه الأساسية ضاربة
فى اتجاهاته فيصعب تعديلها.
[3] تشابك الاتجاهات : قد تشكل اتجاهات الشخص شبكة متماسكة (أو منظومة)
يدعم بعضها بعضاً ويتسق بعضها مع الآخر.
[4] التطرف : نحن نتبنى اتجاهات متعددة نحو قضايا كثيرة ، ولكننا لا نتطرف
فى اتجاهاتنا ولا نستبعد اتجاهات الآخرين.

 تغيير الاتجاه فى ضوء خصائص الفرد : -
هناك عوامل أو خصال تتعلق بالأفراد أنفسهم ، فالفرد ليس متلقياً سلبياً للاتجاهات ، بل هو عامل نشط وفاعل ذو دور إيجابي فى قبول أو رفض اتجاهات بعينها ، وفى تغيير اتجاهه أو التمسك به ، ويعتمد كل ذلك على عدد من خصائص وسماته الشخصية ومنها :
[1] القابلية للاقتناع : فالأفراد يختلفون فى قابليتهم للاقتناع بالحجج والشواهد
المعروضة أمامهم.
[2] الذكاء : يلعب الذكاء دوراً يبدو مزدوجاً أحياناً فهو ييسر من تعديل
الاتجاهات بينما يعد عقبة فى أحيان أخرى أمام تعديل الاتجاه ، فذكاء الشخص المرتفع يؤدى إلى تعديل اتجاهاته فى ظروف معينة أو رفض أى جهود لذلك.
[3]المرونة مقابل الجمود : يختلف الأفراد فيما بينهم فى نمط التعامل مع
معتقداتهم واتجاهاتهم ، أصحاب الجمود يقاومون التغيير.
 الاتجاهات نوعان: -
1- الاتجاهات السلبية :- مثل حرمان المرأة من المساواة بالرجل وعدم تنظيم النسل.
2- الاتجاهات الإيجابية :- مثل قبول الآخر ورفض العنف ورفض التحديث ***
أسئلـة للمراجعـة على الوحدة الخامسة
س1 : يرتبط مفهوم الشخصية بصفات الشخص كالشجاعة والجاذبية والحضور . هل تؤيد هذا الرأى ؟ ولماذا ؟
س2 : الشخصية هى الانطباع العام الذى تتركه فى الآخرين ما رآيك فى هذا المفهوم؟
س3 : تخير العبارة الصحيحة وعقب عليها :
أ- اختلاف العلماء فى مفهوم الشخصية أبعدنا عن المفهوم الحقيقى لها.
ب- اختلاف العلماء فى مفهوم الشخصية أثرى العلم وأفاده.
س4 : تتكون الشخصية عند فرويد من ثلاثة نظم وظيفية.
أ- ماذا يعنى مصطلح نظم وظيفية ؟ ب- تخير واحدة وقم بتحليلها.
س5 : استخلص العلاقة الرئيسية بين " الانا والهو " فى نظرية فرويد.
س6 : من خلال دراستك لنظم الشخصية عند فرويد . ما السلوك الذى تتوقع صدوره من كل من : ( شخص لا يهتم إلا بإشباع غرائزه - شخص آخر يمتثل دائماً لمتطلبات الواقع والممكن ).
س7 : حدد وظيفة كل من : الأنا المثالي – الضمير .
س8 : تعتمد الدراسة العلمية للشخصية على عدة مقومات . فما هى ؟
س9 : يعد فرويد من أصحاب النظريات العلمية . هل تؤيد ؟ برر لما تقول.
س10 : اعتمد ايزنك فى تصنيفه لأبعاد الشخصية على الاختلافات الكمية.
- أكد صدق هذه العبارة بالأدلة.
س12 : إذا وجدت زميلاً لك يسهل إيذاء مشاعره ومتقلب المزاج . فى أى تصنيفه تضعه من خلال دراستك لنظرية الأبعاد.
س13 : من خلال تحليلك للشخصية عند ايزنك .
أ- حدد الصفات التى تميز: الشخص الانبساطي والشخص المنطوي النموذجي -
ب- طبق هذه الصفات على شخصك ، ثم حدد إلى أى نوع ترى أنك تنتمى إليه . ولماذا ؟
س14 : حدد المهنة المناسبة من خلال دراستك لنظرية ايزنك .
أ- القدرة على التركيز وحب الكتابة والقدرة على التخطيط للمستقبل.
ب- اغتنام الفرص وحب الإثارة مع مواجهة الأمور إلى جانب الانتفاعية.
س15 : الشخص قد يكون انبساطي أو انطوائي بدرجة ما ..حلل هذه العبارة
س16 : من تختار لشغل المهن التالية فى ضوء دراستك لنظرية ايزنك :
- البائع لمتجر - المراقبين لأجهزة الرادار وفى المطارات.
- المرشدين فى قطاع السياحة أو التعليم. - المعلمين بالمدارس أو المعاهد.
س17 : عرف الاتجاه ، وما مكوناته ، وكيف يعبر عنه ، وكيف يقاس وكيف يتغير؟

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://hekmtfalsaftalfarouk.ba7r.org/
 
ت الفاروق فى علم النفس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الفاروق فى علم النفس
» الفاروق فى مراجعة المنطق
»  ت الفاروق فى مراجعة المنطق
» الفاروق فى امتحانات علم الاجتماع الجزئية
» أسس مجاهدة النفس حتى تتخلص من أمراضها

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مــنـتـديــات دعـــوه صــالــحــه :: القسم التعليمى :: المرحلة الثانوية :: المواد المشتركة للمرحلتين :: علم النفس والأجتماع-
انتقل الى:  
أقسام المنتدى

القرآن الكريم وتفسيره | الأسلامى العام | علوم الأسلام | علوم القرآن | الحديث وعلومة | الفقة وأصولة | التوحيد والعقيدة | شباب الأسلام | محمد نبينا .. للخير ينادينا | الكتب الأسلامية | الأدعيه الأناشيد الدينية | التاريخ الأسلامى والتراجم | الصوتيات والمرئيات | يوتيوب دعوه صالحه | المرحلة الأبتدائية | الصف الأول والثانى والثالث الأبتدائى | الصف الرابع والخامس والسادس الأبتدائى | المرحلة الأعدادية | الصف الأول الأعدادى | الصف الثانى الأعدادى | الصف الثالث الأعداى | المرحلة الثانوية | الصف الأول الثانوى | المرحلة الأولى | المرحلة الثانيةالمواد المشتركة للمرحلتين | معمل تجارب دعوه صالحه | لغات العالم | اللغة العربية | اللغة الأنجليزية | اللغة الفرنسية | اللغة الألمانية | لغات أخرى | عالم آدم وحواء | عالم آدم | عالم حواء | الصحة العامة | التمارين الرياضة | صحة الطفل | مشكلات نفسية | العلاج بالأعشاب | أثاث وديكور المنزل | الأشغال المنزلية | الفن و الأشغال اليدوية | الخياطة والتطريز | الكروشيه و التريكو | أطباق ومأكولات | أخبار | اخبار الرياضة | اخبار داخل مصر | اخبار العالم | العاب الكمبيوتر | العاب أون لاين | العاب البلايستيشن | العاب كتابية | خمسة فرفشة | المسابقات والألغاز | الترحيب والتعارف | برامج الكمبيوتر | برامج النت | نسخ الويندوز | بـرامـج الــدش | نغمات المحمول | برامج المحمول | مقاطع البلتوث | رسائل الموبيل | طلبات منتديات فى بى |التطوير والمساعدة لاحلى منتدى |الاسئلة الشائعة لأحلى منتدى | تقنيات متقدمة | اشهار المنتديات | تبادل أعلانات | تبادل التسجيل | طلبات التصاميم | طلبات الأعضاء وشروحات المنتدى | طلبات ألأشراف|المخالفات والشكاوى | سلة المهملات|

منتديات سمر وشهد
اعلان نصى اعلان نصىاعلان نصىاعلان نصىاعلان نصى اعلان نصىاعلان نصى
اعلان نصى اعلان نصى اعلان نصىاعلان نصىاعلان نصىاعلان نصى اعلان نصىاعلان نصى
اعلان نصىاعلان نصىاعلان نصىاعلان نصىاعلان نصىاعلان نصىاعلان نصىاعلان نصى

جميع الحقوق محفوظة لمنتديات دعوه صالحه
2012
-2011